Site icon IMLebanon

عراجي لـIMLebanon: خطة شهيّب جيدة لكن اختيار اماكن الطمر غير موفق

 

حاوره رولان خاطر

 

رأى عضو “كتلة المستقبل” النائب عاصم عراجي ان خطة الوزير اكرم شهيب بشأن النفايات جيدة، إلا انه لم يكن موفقاً بخصوص اختيار اماكن الطمر، مستغرباً في هذا الإطار اختيار المصنع كمكب للنفايات في حين انه يشكل مدخل لبنان الشرقي امام السيّاح الذي يدخلون إلى لبنان.

وقال: “هذه المنطقة تعلو عن سطح البحر نحو 100 متر، ومكب النفايات قد يؤثر على المياه الجوفية فيها”، مؤيداً التحركات التي اعترضت على إقامة المكب في منطقة المصنع. وسأل: “هل لأن “حزب الله” رفض إقامة مكب في منطقة البقاع الشمالي، تم اختيار موقع المكب في البقاع الأوسط”؟. وشدد على وجوب توزيع المطامر بشكل لا يعكس ضررا على الواقع البيئي والصحي.

عراجي، وفي حديث لموقع IMLebanon، رأى ان “تيار المستقبل” مستهدف، ويلبسونه كل السلبيات، من هنا، نحن نتفهم ردة فعل المواطنين وخوفهم، خصوصاً ان المطامر لا يتم اختيارها ضمن شروط بيئية وصحية.

وعن ملف التعيينات الأمنية، اعتبر أن العماد عون يحمل “السلّم بالعرض”، فهو يريد قيادة الجيش، ورئاسة الجمهورية، وكل شيء، لذلك، لا يستطيع عون ان يفرض مراده على الآخرين، خصوصا ان مطالبه عائلية أكثر مما هي مطالب حزبية او وطنية، وبالتالي، لا تزال عقدة التعيينات الأمنية مستمرة، ولم يتم التوصل بعد إلى حل.

ورأى عراجي ان المدخل الوحيد إلى الحل يكون بانتخاب رئيس للجمهورية، وإذا لم يتم انتخاب رئيس لن ينتظم عمل المؤسسات، ولن يتم الاتفاق على أي أمر، وبوجود رئيس الجمهورية يمكن الوصول إلى حل على صعيد الحكومة والتعيينات وإجراء انتخابات نيابية.