Site icon IMLebanon

نظريان رعى حلقة عن “دور المصارف في تمويل مشروعات الطاقة في لبنان”

Nazarian
رعى وزير الطاقة والمياه ارتيور نظريان ضمن فعاليات منتدى بيروت السادس للطاقة، حلقة خاصة بعنوان “دور المصارف في تمويل مشروعات الطاقة في لبنان” بإدارة المهندس زكريا رمال، وتم توقيع مذكرة بين كل من شركة “آي.بي.تي” ممثلة برئيسها الدكتور طوني عيسى، وبين مصرف فرنسبنك ممثلا بمديره العام نديم القصار ورئيس مجلس إدارة شركة “إندفكو” نعمة أفرام، والتي تقضي بإنطلاق عملية تركيب تكنولوجيات الطاقة المتجددة في معظم محطات المحروقات.

نظريان
وأشار نظريان الى أن “ما تقومون به اليوم، هو مبادرات وليس مناورات كما يقوم بها الكثيرون لان المبادرات تنطوي على عناصر التنمية الايجابية”، مشجعا على “هذا التعاون المثمر الذي يشجع القطاع الخاص للدخول الى الانتاج اللامركزي في تكنولوجيات الطاقة المتجددة”، ومنوها ب “هذا الاجتماع الذي إعتبره من أفضل أنواع الحراك”.

عيسى
من جهته أشار عيسى الى أن “توقيع هذه المذكرة يهدف الى تحويل شبكة محطات الشركة الى محطات مستدامة خضراء وصديقة للبيئة، ورسم مسار تنفيذي بهذه المبادىء”. مؤكدا أن “هذا المشروع يحوز على إحتضان وزارة الطاقة والمياه وعلى مباركتها في تقديمها لكل الدعم والتشجيع للمشاريع والبرامج”.

أفرام
بدوره لفت أفرام الى “أهمية هذه المبادرة التي تشير الى الطاقة الايجابية بعيدا عن أجواء النفايات، وأن موقف شركتنا واضح في هذا الاطار”، معتبرا أن “تقنيات الطاقة المتجددة هي من القرارات الذكية التي يجب تبنيها”.

قصار
وعرض قصار “المشاريع النموذجية الخضراء والصديقة للبيئة التي قام فرنسبنك بتمويلها وتأمين الحوافز المشجعة لها والتي طالت كافة القطاعات الاقتصادية”.

الاسطة
بدوره عرض مدير عام شركة “فينيكس” ربيع الاسطة عبر شريط مصور تكنولوجيا سبل تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة وبالتعاون مع ال “آي.تي. تي” و”فرنسبنك” والجهات المعنية برعاية وزارة الطاقة والمياه”.