IMLebanon

روسيا: تطبيق اتفاقية مينسك شرط أساسي يجب الالتزام به

russia-flag

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن وزراء خارجية “رباعية النورماندي” راضون بشكل عام عن التقيد بنظام وقف إطلاق النار في أوكرانيا بغض النظر عن بعض الخروقات.

وقال لافروف عقب انتهاء الاجتماع الوزاري للرباعية في برلين حول تسوية الأزمة الأوكرانية في وقت متأخر من مساء السبت 12 أيلول: “تقييمنا إيجابي لوقف إطلاق النار بعد بحثنا تسوية الأزمة الأوكرانية، وننظر بإيجابية لمباحثات اليوم (امتدت ثلاث ساعات)، وتطبيق اتفاقية مينسك شرط أساسي يجب الالتزام به”.

وأضاف: “أكدنا على ضرورة سحب الأسلحة الثقيلة”، مشيرا إلى أن وزراء خارجية النورماندي أكدوا كذلك على ضرورة إقامة حوار مباشر بين دونيتسك ولوغانسك من جهة وكييف من جهة أخرى.

وفي هذا السياق أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت أنه لا يوجد بديل لاتفاقيات مينسك، مشيرا إلى أن مصير دونباس لا تحدده روسيا.

وقال بوتين للصحفيين خلال وجوده في سيفاستوبل بالقرم: “فيما يخص تنفيذ اتفاقات مينسك لا يوجد أي بديل برأي لها. والأهم مما يجب فعله، هو إقامة اتصال مباشر بين سلطات كييف وسلطات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك لتنفيذ اتفاقات مينسك”، مذكرا بأن الاتفاقات تشمل إجراء تغييرات في الدستور واتخاذ قانون حول انتخابات محلية بالتوافق مع دونباس، الأمر الذي لا يحصل بعد، فيما يُعتبر مشكلة محورية.