IMLebanon

لبنان رئيسا للجنة السياحة العالمية لسنتين

unwto-meeting

انتخب لبنان ممثلا بوزير السياحة اللبناني ميشال فرعون، رئيسا للجنة منظمة السياحة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط لمدة سنتين 2016 و2017، في الإجتماع الذي عقدته الجمعية العمومية لمنظمة السياحة العالمية، المنعقد في مديلين الكولومبية، في حضور المدير العام لمنظمة السياحة العالمية الدكتور طالب الرفاعي وحوالى 72 وزيرا للسياحة ومنهم فرعون على رأس وفد لبناني.

وانتخب مرشحان إقليميان في المجلس التنفيذي للمنظمة والأجهزة المتفرعة منها، ومنها لجنة برنامج وميزانية، حيث بقي لبنان عضوا فيها لسنوات عدة ولا يزال في هذه اللجنة.

وتم التوافق على انعقاد الإجتماع المقبل لمنظمة السياحة العالمية في لبنان خلال شهر أيار من العام المقبل، على أن يحدد التاريخ المحدد حسب روزنامة المنظمة في الشهر المذكور والتشاور بين الأعضاء في المنظمة.

وطرح لبنان تسمية صاحب السمو الملكي سلطان بن سلمان بن عبد العزيز ليكون نائبا للرئيس في منظمة السياحة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط، كونه عميدا لوزراء السياحة العرب، وبالفعل تم انتخابه كنائب للرئيس ومنسق عام منطقة الشرق الأوسط.

كما تم انتخاب مصر واليمن كنائبي لرئيس اللجنة في منطقة الشرق الأوسط، وقبول ترشيح قطر كمضيفة ليوم السياحة العالمي للعام 2017.

وتحدث فرعون عن انتخابه رئيسا للجنة منظمة السياحة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط للعامين 2016 و2017 كممثل عن لبنان، فشكر الأعضاء على انتخابه بالإجماع، متحدثا عن “التحديات التي تواجه المنطقة في هذه الظروف والهواجس والأزمات الكبيرة من جهة، ومن جهة ثانية الآمال المعقودة على هذه المنطقة لتعود واحة سلام وسياحة وطمأنينة”.

واشار الى “التهديدات الإرهابية التي طالت التاريخ والمعالم الثقافية، التي تعتبر بمثابة طعن لحضارات دول المنطقة، كما جرى في مدينة تدمر وغيرها من المناطق”، آملا “بمزيد من الأمن والإستقرار في المنطقة، الذي من شأنه ان يؤمن استمرار النمو السياحي الحاصل من جهة، ومن جهة أخرى دعم التوجه نحو السياحة البيئية بين الدول العربية ووسائل السفر بين بعضها البعض بأسعار مدروسة، تمكن من زيادة نسبة النمو للرحلات السياحية مع تطبيق اجراءات أمنية تحافظ على الإستقرار والهدوء”.

وتمنى أن “يستقبل لبنان منظمة السياحة العالمية في العام 2016 في أجواء من الإستقرار الأمني، التي مكنته من تحقيق نسبة نمو بلغت 15 في المئة حتى نهاية آب الماضي رغم المشاكل السياسية الكبيرة التي يتخبط بها، وان يكون قد تم انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية”.

والجدير ذكره ان رئيس الجمهورية الكولومبية كان قد التقى الجمعية العمومية لمنظمة السياحة العالمية وأخذ الصورة التذكارية مع أعضائها.

ويأتي انتخاب فرعون لرئاسة اللجنة لمنطقة الشرق الأوسط لمدة سنتين، اثر النمو السياحي الذي شهده لبنان رغم مشاكله السياسية، والدور الفعال الذي قام به لإعادة العافية الى السياحة من خلال إقامة المهرجانات المحلية والدولية وتعميم ثقافة السياحة البيئية، وإطلاقه مشروع “انا” للمغتربين اللبنانيين لزيارة لبنان، ووضع خريطة طريق لطريق الفينيقيين بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية، حيث يستفيد منها أكثر من 15 دولة في منطقة الشرق الأوسط.