IMLebanon

وزيرة خارجية المكسيك في القاهرة للوقوف على ملابسات حادث الواحات

claudia-masseo

 

ذكر بيان لوزارة الخارجية المكسيكية أن وزيرة الخارجية كلوديا رويز ماسيو، التي وصلت إلى القاهرة في وقت سابق اليوم يرافقها 7 من أقارب الضحايا، وموظفي وزارة الخارجية، وأطباء من وزارة الصحة وخبراء من القسم العلمي التابع للشرطة الاتحادية.

وجاء في البيان الذي حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه أن رويز ماسيو التقت فور وصولها بسفير المكسيك في القاهرة خورخي ألباريز، لتنسيق الإجراءات المزمع اتخاذها بالتنسيق مع السلطات المصرية.

وقال البيان إنّه “تمّ التأكد من مقتل 6 مواطنين مكسيكيين، ليصل إجمالي من لقوا حتفهم في حادث يوم الأحد الماضي في منطقة الواحات إلى 8 مكسيكيين، بالإضافة إلى 6 آخرين في حالة مستقرّة في مستشفى دار الفؤاد في القاهرة يرافقهم عدد من موظفي السفارة”.

كانت الوزيرة قد أعربت في تصريح لها قبل مغادرتها المكسيك إلى مصر “عن ثقة بلادها بأنّ السلطات المصرية ستتعامل مع الموقف بكل شفافية وصراحة”، وأوضحت أنّ “الهدف من الزيارة هو دعم أسر الضحايا، وإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين للحصول على معلومات مباشرة للوقوف على ملابسات الحادث، وتقييم التقدم المحرز في التحقيق، وهو ما طالبت به المكسيك عن طريق مذكرة ديبلوماسية وللمطالبة بتحقيق شفاف وشامل لتحديد الجهة المسؤولة”.

وكان الضحايا من المكسيكيين والمصريين قد سقطوا بين قتيل ومصاب أثناء تجولهم في منطقة محظورة في الواحات في الصحراء الغربية، وجاء الحادث نتيجة لخطأ غير مقصود من القوات المصرية أثناء مطاردتها لعناصر إرهابية خطرة في المنطقة.