Site icon IMLebanon

15 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لتحسين الظروف المعيشية في لبنان

أفادت المفوضية الاوروبية في بيان أن “الاتحاد الأوروبي اعتمد أول حزمة تدابير لسنة 2015 بقيمة إجمالية تصل إلى 15 مليون يورو لمساعدة لبنان في تنفيذ استراتيجيته في مجال الأعمال المتعلقة بالألغام وتحسين الظروف السكنية للاجئين الفلسطينيين الأكثر فقرا في البلاد. وتتضمن الحزمة البرنامجين التاليين:

– دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة والمستدامة للبنان من خلال الأعمال المتعلقة بالألغام (10 ملايين يورو): من خلال هذا البرنامج، سيستمر الاتحاد الأوروبي في دعمه للبنان ويعززه مع تركيز على بناء القدرات والدعم المؤسسي، ونزع الألغام وتنظيف الأراضي. ويهدف هذا إلى تحفيز التنمية الشاملة والمستدامة ودعم الضحايا غير المضمونة حقوقهم حتى اليوم والمجتمعات المحلية المعرضة لخطر الألغام.

وستتولى تنفيذ البرنامج أربع منظمات غير حكومية اعتمدها المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام وهي جمعية المساعدة الكنسية الدنماركية (الدنمارك)، ومنظمة الإعاقة الدولية (فرنسا)، والمجموعة الاستشارية للألغام (المملكة المتحدة)، ومنظمة المساعدة الشعبية النرويجية (النرويج). علاوة على ذلك، ستتولى جامعة البلمند الجانب الخاص بالتوعية على خطر الألغام ومساعدة ضحاياها.

ومنذ عام 2006، وصلت مساهمة الاتحاد الأوروبي في أنشطة نزع الألغام إلى 28 مليون يورو وقد حققت نتائج بارزة على صعيد المناطق المنزوعة الألغام والمعاد استخدامها بصورة فورية (97% للزراعة)، بالإضافة إلى الوقع الاجتماعي والاقتصادي الإيجابي الذي يطاول المجتمعات المعنية، والدعم المقدم على المستوى المؤسسي وتعزيز أمن السكان.

– تحسين الظروف السكنية للاجئين الفلسطينيين الأكثر فقرا في لبنان (5 ملايين يورو): يهدف هذا البرنامج إلى تأهيل المساكن المتهالكة. وسوف يعود بفائدة مباشرة على سكانها، فيحقق وقعا اجتماعيا إيجابيا للاجئين الفلسطينيين الأكثر فقرا وحاجة لمساكن أفضل.

وبعدما كان تقييم البرامج السابقة التي أهلت 1,286 مسكنا إيجابيا جدا، سيكرر هذا البرنامج الجديد اعتماد مقاربة “المساعدة الذاتية” لتجديد مساكن حوالي 400 عائلة مقيمة في 11 مخيما في البلاد.

ويندرج هذا الدعم في إطار مخصصات عام 2015 للبنان”.