Site icon IMLebanon

المكسيك تطالب مصر بتعويضات للسياح المتضررين

 

استدعت المكسيك السفير المصري لديها الخميس وسلّمته مذكرة تطالب بتعويضات للسياح المكسيكيين المتضررين في الهجوم على قافلتهم في مصر الأحد الماضي.

وذكرت وسائل إعلام مكسيكية أنّ نائب وزيرة الخارجية كارلوس دي ايكازا استدعى السفير المصري ياسر شعبان وسلّمه المذكرة.

جاء تسليم المذكرة الرسمية في نفس يوم مغادرة وزيرة خارجية المكسيك كلاوديا رويس ماسيو القاهرة عائدة إلى بلادها برفقة 6 سياح من مصابي الحادث وعدد من أهالي الضحايا المكسيكيين على متن طائرة الرئيس المكسيكي التي أرسلها لإعادة المصابين الى بلدهم.

وقُتل 12 شخصًا وأصيب 10 آخرون من المصريين والسياح المكسيكيين في منطقة الواحات في الصحراء الغربية يوم الأحد، وقالت وزارة الداخلية إنّهم تعرّضوا بالخطأ لإطلاق نيران أثناء ملاحقة عناصر “إرهابية”. وأكّدت المكسيك مقتل ثمانية من مواطنيها في الحادث.

وكانت ماسيو التقت خلال زيارتها إلى القاهرة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي بحضور وزير الخارجية سامح شكري، حيث استعرض الرئيس السيسي خلال اللقاء الإجراءات العاجلة التي قامت بها السلطات المصرية للتعامل مع تداعيات الحادث من خلال سرعة علاج المصابين وتقديم جميع أوجه الرعاية لهم.

وطالبت المذكرة المكسيكية بحصول ضحايا الهجوم على تعويض كامل عن تضرّرهم من الهجوم.

وذكر بيان لوزارة الخارجية المكسيكية أن المذكرت اشارت إلى أن الضحايا وعائلاتهم مدنيون أبرياء، ولذلك فهي تطالب مجددًا بتحقيق شامل لمعاقبة المسؤول حسب المعايير الدولية في هذا الشأن.

وطالبت الوزارة أيضًا بأن تبقى حكومة المكسيك عبر سفيرها في القاهرة على علم بصورة آنية وبالطريقة الواجبة بتقدم التحقيق الذي تجريه لجنة خاصة شكلتها مصر.