Site icon IMLebanon

دو ميستورا يجتمع مع رؤساء مجموعات العمل حول سوريا

إجتمع موفد الامم المتحدة الى سوريا ستيفان دو ميستورا ليومين مع رؤساء اربع مجموعات عمل محدّدة المهمات شكلتها الامم المتحدة تمهيداً لاستئناف المفاوضات المتعلقة بالازمة السورية.

واعلنت المتحدثة باسمه جيسي شاهين، في بيان، انّ الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وافق على اسماء الاشخاص المكلفين ترؤس هذه المجموعات.

وهؤلاء هم النروجي يان ايغلاند (الامين العام للمجلس النروجي للاجئين) للشؤون الامنية، والسويسري نيكولا ميشال (الرئيس السابق للشؤون القانونية للامم المتحدة بين 2004 و2008، وقد اضطلع بدور فاعل في انشاء المحكمة الخاصة بلبنان المكلفة محاكمة المتهمين باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري في 2005) للمسائل السياسية والقانونية، والخبير السياسي والاستاذ الجامعي الالماني المتخصص في الشؤون السورية فولكر برتيس للجوانب العسكرية ومكافحة الارهاب، والسويدية بريجيتا هولست آلاني لاعادة اعمار البلاد.

وتشكل مجموعات العمل الاربع هذه اساس المقاربة الجديدة التي اقترحها دو ميستورا اواخر حزيران من اجل التوصل الى السلام في سوريا، وذلك بعدما اخفق مؤتمراً جنيف حول سوريا في وقف الحرب.

والتقى دو ميستورا ومساعده رمزي عزالدين رمزي أمس واليوم الرؤساء الاربعة لهذه المجموعات، كما قالت شاهين، موضحة انّهم ناقشوا خطط العمل لضمان التنسيق بين المجموعات و”احراز تقدم”.

ونقل البيان عنه قوله: “نأمل في ان تمهد النتائج الطريق لاتفاق سوري من اجل انهاء النزاع على قاعدة بيان جنيف”.

ولم تتوافر معلومات عن موعد الاجتماعات الاولى لمجموعات العمل هذه.

وقد عاد الموفد الدولي من دمشق وزار ايضاً اسطنبول، كما قالت شاهين. ويتوجه الآن الى الامم المتحدة في نيويورك حيث سيقدم تقريراً عن المحادثات التي اجراها في اليومين الماضيين مع رؤساء مجموعات العمل.