IMLebanon

ماذا ستقدم فرنسا لفك عقدة انتخاب الرئيس؟

francois-hollande

التقى وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس منذ يومين رئيس الحكومة اللبنانية السابق نجيب ميقاتي وكشفت مصادر مطلعة لصحيفة “الحياة” ان فابيوس أراد الاطلاع من ميقاتي عما يجري سياسياً في لبنان وما يمكن أن تقدمه فرنسا للمساعدة على فك عقدة انتخاب الرئيس في ضوء زيارة الرئيس الفرنسي لبنان في الاسبوع الأخير من تشرين الاول. وأبلغ فابيوس ميقاتي اهتمام فرنسا بالملف اللبناني وحرصها على إظهار اهتمامها في اجتماع أصدقاء لبنان الذي سيعقد في نيويورك.

الى ذلك قالت مصادر مطلعة على الاجتماع ان ميقاتي يرى ان ما يظهره الحوار حالياً في لبنان ليس من شأنه ان ينبئ بفتح باب انتخاب الرئيس في الظرف الحالي.

كما كشفت مصادر فرنسية مطلعة ان الرئيس الفرنسي الذي يعتزم زيارة لبنان في الاسبوع الاخير من تشرين الاول، رغم ان الموعد لم يتم تحديده بعد، ينوي إمضاء ليلة فيه على أن يكون للزيارة شق لبناني سياسي بحت يحاول من خلاله تقريب وجهات النظر بين القيادات المسيحية في شأن الرئاسة، وشق يتعلق بالنازحين السوريين ومساعدة لبنان على تحمل عبئهم واستيعاب عدد منهم في فرنسا، والشق الثالث هو تفقد القوات الفرنسية في إطار قوات حفظ السلام للأمم المتحدة.