Site icon IMLebanon

البابا امام الكونغرس: العالم أمام ازمة لاجئين لا سابق لها

 

دعا قداسة البابا فرنسيس في خطابه امام الكونغرس الاميركي الى التيقظ من “كل اشكال الاصولية” سواء كانت دينية ام لا مؤكدا في الوقت نفسه ان مكافحة التطرف يجب الا تتم على حساب الحريات الفردية.

وقال البابا “يجب ان نكون متنبهين بشكل خاص من كل اشكال الاصولية سواء كانت دينية او اي من نوع اخر”، مضيفا “يجب ايجاد توازن حساس لمكافحة العنف الذي يرتكب باسم الدين او عقيدة … مع الحفاظ في الوقت نفسه على الحريات الفردية”.

وهي المرة الاولى التي يلقي فيها البابا كلمة امام مجلسي الكونغرس الاميركي. وفي ختام خطابه سيحيي البابا الحشود من على شرفة الكابيتول.

من جانب اخر، اعلن البابا في خطابه التاريخي ان حلم مارتن لوثر كينغ بالمساواة في الحقوق المدنية والسياسية للسود الاميركيين “لا يزال مصدر الهام لنا جميعا”.

وقال البابا “انا مسرور لان اميركا لا تزال بالنسبة لكثيرين ارض الاحلام. احلام تقود الى العمل والمشاركة والالتزام” فيما تحيي اميركا ذكرى مرور خمسين عاما على المسيرة التي قادها القس البروتستانتي للمطالبة بالمساواة وحقوق السود.

وبشأن ازمة الهجرة قال البابا ان ازمة اللاجئين في العالم بلغت “مستوى غير مسبوق” منذ الحرب العالمية الثانية وتتطلب اتخاذ “العديد من القرارات الصعبة”.

وتابع البابا “العالم اليوم امام ازمة لاجئين لا سابق لها منذ الحرب العالمية الثانية وهي تشكل تحديا كبيرا وتستوجب اتخاذ العديد من القرارات الصعبة”.