Site icon IMLebanon

17 قتيلاً على الاقل إثر غارة على آخر حي للمعارضة في حمص

 

قتل 17 شخصًا على الاقل بينهم أربعة أطفال إثر غارة جوية قام بها سلاح الجو السوري على آخر حي يتمركز فيه مقاتلو المعارضة في مدينة حمص وسط سوريا، حسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وذكر المرصد مقتل 17 شخصاً بينهم 4 أطفال و4 نساء جراء قصف قوات النظام صاروخ من نوع أرض – أرض على منطقة في حي الوعر في مدينة حمص، مشيرًا الى مقتل مقاتل من المعارضة على الاقل في القصف.

وتمكّنت القوات النظامية السورية في أيار من السيطرة على احياء حمص القديمة التي كان يتحصن فيها مقاتلو المعارضة، بعد حصار شديد فرضته عليها لمدة سنتين تقريباً وتسبّب بوفاة العشرات جوعاً، وحملات قصف متتالية دمرتها. ولم يبق الا حي الوعر الواقع على أحد أطراف المدينة بين أيدي المقاتلين، وقد لجأ اليه عشرات آلاف الأشخاص من مناطق أخرى في المدينة هربًا من أعمال العنف أو من قوات النظام.

ويقيم حالياً في الوعر حوالي 150 الف شخص، وهو يتعرض باستمرار لقصف من القوات النظامية، ويطالب سكانه بفتح “الطرق التجارية اليه” وبدخول مستمرّ للمساعدات.

وفشلت محاولات عدّة لارساء هدنة في الحي.

وتسيطر القوات النظامية على مجمل محافظة حمص، باستثناء بعض معاقل المعارضة المسلحة المحاصرة كلها، وبينها الى جانب الوعر مدن تلييسة والرستن والحولة (شمال حمص).

وأطلق لقب “عاصمة الثورة” على حمص التي كانت من اول المدن التي شهدت مظاهرات احتجاجية شعبية ضد النظام قبل ان يتحوّل الى نزاع مسلّح، أسفر عن مقتل اكثر من 240 الف شخص منذ اذار 2011 ودفع بنحو نصف السكان الى الفرار من منازلهم.