Site icon IMLebanon

يوم النبيذ اللبناني في معرض ميلانو … لبنان يصّنع 9 ملايين زجاجة والنبيذ اللبناني منتشر في 30 بلداً

LebaneseWine
احتفل الجناح اللبناني في معرض ميلانو الدولي بيوم النبيذ اللبناني مع الشاعر طلال حيدر والتينور اللبناني إيليا فرنسيس، يرافقهما الفنان التشكيلي جمال كدماني في عرض لرسم حي للوحات فنية راقية. أبهر الفنانون الثلاثة الحضور اللبناني والأجنبي الذي ضم مدير عام وزارة الاقتصاد والتجارة عليا عباس، القنصل العام في ميلانو وليد حيدر، رئيس نقابة صناعة النبيذ ورئيس مجلس إدارة «كسارا» ظافر شاوي وشخصيات ووفوداً لبنانية واجنبية.
وتحدث شاوي فقال: «على الرغم من الصعوبات التي يمر بها لبنان، شهدت صناعة النبيذ نموا كبيرا خلال السنوات العشرين الأخيرة. فقد ارتفع عدد مصنعي النبيذ اللبناني من 8 أواخر الحرب اللبنانية إلى 40 حاليا».
وأضاف: «تمكن النبيذ اللبناني من أن يكون سفيرا للبنان، فقد انتشر في أكثر من 30 بلدا خارجيا حيث يلقى تقديرا هاما من المتخصصين العالميين. وخلال الأعوام الخمسة الأخيرة حصد النبيذ اللبناني أرباحا كبيرة في بريطانيا، فرنسا والولايات المتحدة».
وتابع: «وجودنا اليوم في ميلانو هو لتسويق النبيذ اللبناني الذي يعتبر رسالة الحضارات والضيافة، عمرها 3000 سنة، وسفيرا ثقافيا واقتصاديا من بلدنا الصغير إلى العالمية». وختم بان لبنان يصنع «9 ملايين زجاجة نبيذ فقط، ما يعتبر قليلا جدا وفق المعايير العالمية. لذلك، من الضروري أن يكون النبيذ اللبناني فريدا ومختلفا. فكل زجاجة نبيذ نصنعها هي رسالة تحمل في طياتها الدفء اللبناني وكرمه».
واشار الى ان «وزارة الاقتصاد والتجارة، نجحت من خلال النشاطات التي ينظمها الجناح اللبناني في معرض ميلانو الدولي، في نشر الثقافة اللبنانية وإظهار قوة الاقتصاد اللبناني في الخارج. إن يوم النبيذ اللبناني هو دليل على حرص الوزارة الممثلة بالوزير الدكتور آلان حكيم على تسويق المنتجات اللبنانية ودعم الاقتصاد اللبناني في كل قطاعاته».
وانتهى يوم النبيذ اللبناني بأمسية فنية ذاق خلالها الحضور والمشاركون النبيذ الفاخر المصنع في لبنان، على أن يتجدد الموعد في الجناح اللبناني ليل السبت 26 أيلول 2015، مع اليوم الوطني، الذي ستحييه فرقة «كركلا»، في عرض راقص بعنوان «ألف ليلة وليلة».