IMLebanon

هل سيكون لبنان المصدر المقبل للمهاجرين؟!

refugees

 

ذكر مفوض أوروبي السبت أن “الموجة الكبرى المقبلة” من المهاجرين غير الشرعيين الى أوروبا قد تنطلق من لبنان، الدولة الضعيفة التي تشهد وضعا مأساويا، وذلك في مقابلة مع صحيفة “دي فيلت” الالمانية.

وصرح مسؤول شؤون التوسيع يوهانس هان للصحيفة المحافظة “ان التطورات في لبنان تثير قلقي. الوضع هناك مأسوي الى حد ما”. وتابع: “ومن هناك قد تنطلق موجة المهاجرين المقبلة”، علما ان حوالي 1,2 مليون سوري لجأوا الى لبنان، ما يشكل ربع عدد سكانه، حيث يقيم معظمهم في ظروف سيئة.

وأضاف: “لطالما كان هذا البلد الاكثر ضعفا في المنطقة”، مشدّدًا على “عدم استقرار الوضع السياسي اللبناني. وهناك ايضا نسبة بطالة مرتفعة (حوالي 20%) وديون ضخمة. هذا مزيج خطير”.

فيما أعلن رونالد بوفالا عضو مجلس إدارة شركة السكك الحديدية الألمانية (دويتشه بان) أن أكثر من 100 قطار خاص تابع للشركة نقل نحو 130 ألف لاجئ خلال الأشهر الثلاثة الماضية. وقال الرئيس السابق لدار المستشارية لصحيفة “راينيشه بوست” الألمانية إن الحكومة الألمانية وعدت الشركة الأسبوع الماضي بتحمل تكاليف نقل اللاجئين من المجر.

وتوقع بوفالا أن تبلغ التكاليف عددًا يتألّف من سبعة أرقام. ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى إبطاء تدفق اللاجئين الى أوروبا، الذي يشكِّل أسوأ أزمة هجرة منذ 1945.