IMLebanon

دبي تجتذب 3 ملايين سائح أعمال بحلول نهاية 2015

DubaiRealEstate
وقع خبراء ومديرو فنادق أن يصل عدد سياح الأعمال والمؤتمرات والمعارض والحوافز إلى دبي لـ3 ملايين سائح بنهاية العام الجاري، بنسبة نمو 8 % مقارنة مع العام الماضي. وكان القطاع قد استحوذ على نحو 21 % من إجمالي عدد زوار دبي العام الماضي، أو ما يعادل 2.77 مليون سائح أعمال من إجمالي 13.2 مليون سائح زاروا الإمارة العام الماضي.

وأضاف الخبراء أن استراتيجية دبي تهدف إلى مضاعفة عدد سياح الأعمال بنسبة 50 – 75 % ليصل عددهم إلى نحو 3.5 ملايين سائح سنوياً. وذلك من خلال تعزيز البنية التحتية الخاصة بهذا القطاع، والعمل على توفير المرافق الحيوية كافة التي تسهل إقامة سائح الأعمال في الإمارة.

واحتلت دبي والمركز التاسع عالمياً والأول إقليمياً في قطاع سياحة الأعمال، وتستحوذ على أكثر من 50% من فعاليات المؤتمرات الدولية في المنطقة. ما يجعلها الوجهة الأولى وعاصمة هذا القطاع على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

معدلات

وقال عصام عبدالرحيم كاظم، الرئيس التنفيذي لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي لـ«البيان الاقتصادي» إن دبي استقبلت العام الماضي 13.2 مليون زائر قصدوا الإمارة وأقاموا فيها لليلة واحدة أو أكثر، وذلك بنسبة نمو سنوية بلغت 8.2% بالمقارنة مع العام 2013. وقد قُدر معدل الزوار الذين قدموا إلى دبي بغرض العمل بنسبة 20%، بينما كانت زيارة النسبة المتبقية لزوار الإمارة (80%) بغرض الترفيه.

وأضاف: تتبوأ دبي مكانة بارزة كمركز لفعاليات الأعمال، إذ تستضيف أكثر من 50 % من الفعاليات والمؤتمرات والمنتديات والاجتماعات المرتبطة بالتجارة والأعمال في الشرق الأوسط.

وفي الوقت الحالي، تتمتع دبي ببنية تحتية عالية الجودة تسهل تنفيذ الأعمال التجارية في الإمارة، حيث تضم العديد من الفنادق التي توفر منشآت مرنة للأعمال سواءً كانت قاعات اجتماعات لعشرة أشخاص أو مؤتمرات ومنتديات تستضيف عشرات آلاف الأشخاص.

وأشار إلى أن مكتب دبي للفعاليات والمؤتمرات التابع لدائرة السياحة والتسويق التجاري تبنى استراتيجية فعالة لتعزيز التعاون مع الجهات الرئيسة في قطاع الاجتماعات والمؤتمرات الدولية وجمع المنظمين والمنظمات الدولية في دبي وتحفيزهم على تنظيم مثل هذه الفعاليات في الإمارة.

وأكد أن مكتب دبي للفعاليات والمؤتمرات يشارك في أكثر من 100 فعالية دولية كل عام، ويعمل على تنظيم العديد من العروض والجولات الترويجية عالية المستوى التي يستضيف فيها أبرز الجهات المعنية الشريكة في الوجهات.

كما يرسخ حضور الإمارة في العديد من المعارض الدولية في القطاع مثل معرض بورصة السياحة العالمية ومعرض آيمكس الدولي المتخصص في سياحة الاجتماعات والحوافز والمعرض العالمي لسياحة الحوافز والاجتماعات والفعاليات (IBTM World).

ومن ناحية أخرى، قال كاظم إن استراتيجية مكتب دبي للفعاليات والمؤتمرات تهدف إلى تنظيم رحلات لأبرز صناع القرار في قطاع فعاليات الأعمال في دبي حتى يتمكنوا من التعرف على المقومات التي توفرها الإمارة في هذا المجال واختبار ميزاتها بأنفسهم، ففي سبتمبر 2014 استقبلت دبي أول وفد ضمن سلسلة هذه الرحلات الذي كان يتألف من 100 شخص من أبرز منظمي الاجتماعات..

وفعاليات الأعمال الدوليين والصحافيين المتخصصين في فعاليات الأعمال في العالم. وقد شهدت هذه الرحلة نجاحًا بارزًا ولاقت صدىً إيجابيًا لدى الوفد الزائر، ثم نظم المكتب هذا العام رحلة ترويجية أخرى لوفد من أوروبا وأخرى لوفد من قارة آسيا..

وسوف يعمل على تنظيم رحلتين أخريين قبل نهاية هذا العام لاستضافة أبرز المعنيين في هذا المجال من أميركا الشمالية وأستراليا. وعلاوة على هذه الفعاليات، أطلق مكتب دبي للفعاليات والمؤتمرات برنامج السفير السنوي لاستقطاب المؤتمرات الذي يهدف إلى جذب سفراء محليين للمساعدة في استقطاب تنظيم المؤتمرات الدولية في الإمارة، ما يعزز بدوره مكانة الإمارة كوجهة عالمية لتبادل المعرفة.

متوسط إنفاق

من جانبه، كان حمد محمد بن مجرن، المدير التنفيذي لقطاع سياحة الأعمال في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، قال إن دبي تركز اليوم كثيراً على تنمية سياحة الأعمال وتطويرها، وذلك من خلال تعزيز البنية التحتية الخاصة بهذا القطاع، والعمل على توفير كافة المرافق الحيوية التي تسهل إقامة سائح الأعمال في الإمارة، مشيراً إلى أن متوسط إنفاق سائح الأعمال يبلغ 9700 درهم في كل زيارة..

بالإضافة إلى أن متوسط إقامته يبلغ 5 أيام. وأضاف أن الدائرة تعمل بالتعاون مع مكاتبها الخارجية، وبالتنسيق مع مكتب دبي للمؤتمرات ومكاتبه الخارجية الأربعة، بالإضافة إلى العديد من المؤسسات والهيئات والشركات والفنادق للعمل سوياً من أجل تحقيق أهداف رؤية 2020، وذلك على شكل تحالف قوي يقرب الأفكار ويسهل عملية تنفيذها.

استراتيجية

من جانبه، قال ستين جاكوبسن مدير إدارة المؤتمرات وسياحة الأعمال بدائرة السياحة والتسويق التجاري: إن القطاع الحكومي والقطاع الخاص يعملان معاً ضمن رؤية السياحة 2020 من أجل مضاعفة عدد السياح في دبي في عام 2020 ليصل إلى 20 مليون سائح في السنة مقارنة بعشرة ملايين سائح زاروا الإمارة في العام 2012.

وتهدف هذه الاستراتيجية إلى مضاعفة عدد سياح الترفيه في الإمارة ليصل إلى 17 مليون سائح في العام 2020 وزيادة عدد سياح الأعمال بنسبة 50 – 75 % ليصل عددهم إلى نحو 3.5 ملايين سائح سنوياً.

العوائد

وقال جيرالد لوليس الرئيس التنفيذي لمجموعة جميرا إن سياحة الأعمال والمؤتمرات والمعارض تشكل ما يقرب 25 % من مجمل نزلاء فنادق جميرا خلال العام الحالي، بالإضافة إلى أنها تشكل نسبة أكبر في ما يخص العوائد. وأشار إلى تجربة دبي السياحية التي جـــعلت منها محـــطة بارزة في السوق العالمي..

حيـــث بلغت عائدات الفنادق في العام الماضي 5.94 مليارات دولار بنمو زاد على 16.1%. وأضاف أن البنية التحتية لدبي بالإضافة إلى امتلاكها أحد أسرع شركات الطيران نمواً وأكبر المطارات العالمية، تعتبر من أهم عوامل الجذب في قطاع سياحة الأعمال ذلك، بالإضافة إلى أن الإمارة تعتبر المركز المالي والتجاري الأهم في المنطقة ونقطة وصل استراتيجية تربط الشمال بالجنوب والغرب بالشرق.

نمو قوي

من جانبه، قال لوثر كوارتز، المدير العام لفندق الريتز كارلتون – المركز المالي العالمي، إن قطاع سياحة الأعمال والمؤتمرات كان الأكثر حضوراً على الساحة السياحية في دبي خلال العام 2014 وبداية العام الجاري، وشهد نمواً قوياً فاق 50% مقارنة مع الأعوام السابقة، خصوصاً مع تنظيم عدد كبير من الفعاليات والمؤتمرات في مركز دبي التجاري..

مشيراً إلى أن فندقه استفاد كثيراً من انتعاش هذا القطاع، بحكم موقعه في قلب المدينة وبالقرب من مركز دبي التجاري العالمي، وذلك بالنظر إلى عدد وحجم الفعاليات والمؤتمرات والمعارض التي أقامتها أو استضافتها دبي خلال العام الماضي ومطلع العام الحالي.

البنية التحتية

وقال بيل كليفر، المدير العام لفندق جي دبليو ماريوت ماركيز دبي، إن قطاع سياحة الأعمال يعتبر واحداً من أهم أعمدة قطاع السياحة والضيافة في دبي خلال الفترة الحالية، كما أكد أن دبي تعتبر المدينة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في قطاع سياحة الأعمال، خصوصاً في ظل البنية التحتية واللوجستية والفندقية الهائلة التي تمتلكها الإمارة..

بالإضافة إلى الخبرة المهمة التي اكتسبتها على مدار السنوات الماضية. وأشار إلى أن سياحة الأعمال تعتبر الفئة الأكبر بين نزلاء الفندق وتفوق نسبتها 50%، بحكم المرافق المتنوعة التي يملكها الفندق.

394 مليون درهم عوائد القطاع

بلغت عوائد سياحة المؤتمرات والفعاليات في دبي خلال العام 2013 ما يفوق 394 مليون درهم، وذلك بنسبة نمو 30.5 % مقارنة مع نتائج العام الأسبق، وفق إحصاءات دائرة السياحة والتسويق التجاري بالإمارة، كما بلغ عدد الشخصيات المشاركة في هذه الفعاليات خلال نفس الفترة أكثر من 40 ألف مشارك، مقارنة مع 31 ألفاً في العام 2012 و16 ألفاً في العام 2011.

” سياحة دبي” تعزز مكانة الإمارة وجهة للأعمال

واصلت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي تعزيز مكانة الإمارة كوجهة رائدة في مجال تنظيم فعاليات الأعمال والترويج للخدمات التي توفرها دبي في هذا المجال، باستضافة نحو 100 من أبرز منظمي الاجتماعات والصحافيين المتخصصين في فعاليات الأعمال من عدة دول أوروبية في زيارة خاصة اختتمت أخيراً.

وعمل مكتب دبي للفعاليات والمؤتمرات التابع لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، على تنظيم هذه الزيارة كجزء من استراتيجيته المستمرة لتعزيز مكانة المدينة كوجهة رائدة في استضافة كافة المؤتمرات والاجتماعات وفعاليات سياحة الحوافز.

ويهدف مكتب دبي للفعاليات والمؤتمرات أن تسهم هذه الزيارة في توفير منصة يشارك فيها جميع الأطراف المعنية لاستعراض المزايا والخدمات المتميزة التي تتمتع بها دبي في مجال تنظيم فعاليات الأعمال، ما يسهم بدوره في زيادة أعداد زوار دبي واستضافة عدد أكبر من فعاليات الأعمال كل عام فيها.

وقام الوفد الذي وصل إلى دبي من مختلف المدن الأوروبية على متن طيران الإمارات، على مدى 3 أيام، بزيارة أبرز الفنادق والأماكن المخصصة لعقد الاجتماعات والمؤتمرات التي تحفل بها دبي، كما حضر عدة اجتماعات مع الشركات السياحية والجهات المعنية في قطاع السياحة في دبي.

منتجات فندقية

قال نعيم دركزللي، نائب الرئيس لفنادق ملينيوم وكوبثورن بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، إن الاستثمار الذي تقوم به دبي حالياً وتركيزها على تنويع المنتوج الفندقي من خلال بناء فنادق من فئات اقتصادية 3 و4 نجوم يدل على جدية الإمارة في رفع وتعزيز جودة المنتج الفندقي، خصوصاً وأنها تمتلك أكبر بنية فندقية فاخرة في المنطقة.موضحا إن فوز دبي باستضافة إكسبو دليل واضح على اعتراف العالم بقدرات دبي التنظيمية.