Site icon IMLebanon

الرئيس اليمني يتّهم ايران بالسعي الى تدمير بلاده

 

إتهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الثلاثاء إيران بالسعي الى تدمير بلاده حيث تقاتل قوات الحكومة وائتلاف تقوده السعودية متمردين تدعمهم طهران.

ومتحدثا في الجمعية العامة للامم المتحدة شكر هادي العاهل السعودي الملك سلمان على تحركه لقيادة حملة جوية لدول الخليج العربية ضد المتمردين الحوثيين الذين استولوا على العاصمة صنعاء قبل عام.

وقال: “دعوني من هذا المنبر الموقر أوجه الشكر والتقدير والعرفان نيابة عن الشعب اليمني لأخي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود وكافة اخوانه قادة دول التحالف الذين بذلوا ولازالوا الغالي والنفيس من أجل اليمن وشعبها وامتزج الدم اليمني بدم اشقائه واخوانه في معركة الدفاع عن البلد ومقدراته وشرعيته.”

وكان الحوثيون قد سيطروا على معظم اليمن، ممّا أجبر حكومة هادي على الفرار الى العاصمة السعودية الرياض. وبدعم خليجي استعادت القوات الموالية لهادي عدن في تموز قبل أن تتقدم شمالا ممّا سمح له بالعودة الى اليمن الاسبوع الماضي.

وتستعد تلك القوات الان للزحف نحو صنعاء.

وأبلغ هادي الاجتماع السنوي للجمعية العامة للامم المتحدة “اننا نقاتل في معركة الدفاع عن البلد ومقدراته وشرعيته وحتى لا يسقط البلد في أيدي التجربة الايرانية التي لديها طموحات كبيرة منها السيطرة على باب المندب.”

وتساند ايران الحوثيين وهم جزء من اقلية شيعية في اليمن.

وقال مسؤول بارز في وزارة الخارجية الايرانية إنّ “ايران لم تتدخل قط في أمور الحكم في أي بلد ولن تفعل هذا مطلقا، نحن ندعم السلام والاستقرار في المنطقة”.