Site icon IMLebanon

شهيب: علينا ايجاد اماكن مخصصة لتكون مكبات

akram-chehayb

اكد وزير الزراعة اكرم شهيب “اننا قادرون من موقعنا السياسي أن نجد حلاً لموضوع النفايات. كنت أشدد أننا ذاهبون الى مشكلة من شأنها أن تعطل النظام ان لم نجد لها حلا خاصة من جهة عمل الحكومة.التمديد لمطمر الناعمة كان المشكلة الأكبر ولم يفكر أحد بحل المشكلة من أساسها عبر المركزية الفعالة كي لا نذهب الى أزمة نحن فيها اليوم. مطمر الناعمة أقفل وهو يتطلب منا مرحلة عدم إرسال النفايات من جديد”.

واشار في حديث لبرنامج “انترفيوز” عبر “قناة المستقبل” الى “اننا نعمل نحن والبيئيون لإيجاد حل ووزير البيئة ليس هو وحده مسؤولا بل مسؤولية الحكومة ككل ولم يكن لديه خطط بديلة. هناك في الحكومة من يقول لنا لا على الدوام وعلى الجميع أن يقدم مواقف فعلية والا فلن نصل الى حل”.وشدد شهيب على ضرورة “إيجاد أماكن مخصصة لتكون مكبات للنفايات”، معتبرا ان “الحراك المدني والإعلام يلاحقاننا وعلينا جلب الثقة وسط الغضب العارم”.

واوضح شهيب أن دور البلديات تاريخيا كان مجرد “كنس وحراسة” حتى تستطيع أن تقوم بدورها المطلوب كما يجب بعد دعم حقوقها المادية وتأهيلها، الدور هنا كان مع إتحاد البلديات والمدارس البيئية، تواصلنا مع الجمعيات البيئية وكانوا مسرورين بأجواء الشراكة الحوارية وتبادل الآراء، الرئيس سلام قال لي “لن تجتمع الحكومة بعد اليوم الا على هذا الملف” وكذلك أعلنها الرئيس بري، الوزير حسين الحاج حسن اعترض على موضوع حل ملف النفايات لأسباب سياسية، وهنا أشكر الجنرال عون على رأيه مع بعض التحفظات”، مشيرا الى “ان الضاحية الجنوبية تنتج الف طن نفايات يوميا ومعظمها موجود قرب سور المطار ولا يجوز أن نتأخر في الحل ولا أن تبقى النفايات على أبواب المطاحن أيضا. 

وذكر بأن خبراء الحراك المدني اعترضوا على بعض نقاط الخطة وقالوا لي أن الأمر غير وارد. هم موافقون على موضوع فرز المصدر أي الفرز المنزلي علينا أن نساعد المواطن في كيفية القيام بها”.

ورأى ان “المشكلة الكبرى هي في مطمر الناعمة حيث نسبة التخمر هي الأخطر. ننتظر النتيجة النهائية لطروحاتنا غدا وأعتذر من اللبنانيين بسبب التقصير الحاصل”، معترفا بعجز “مجلس الوزراء عن إيجاد المطامر بسبب معادلة ال “6 و 6 مكرر”. 

وقال:”العمل جدي في مطمر سرار وسنبدأ به قريبا رغم الإعتراضات وعلينا أن نجعله مطمرا صحيا ولا نرضى بأن تكون عكار مزبلة. لا خيار لنا بالنسبة للمسافة الطويلة الى عكار ففي أوروبا يتم نقل النفايات من بلد الى بلد وقد نلجأ الى خيار النقل البحري. هناك خبراء أجنبيون نعمل معهم موجودون على الأرض، مع العلم اننا جربنا خيار التصدير الى الخارج لكنها فشلت نتيجة الفوضى وعدم الفرز الأساسي من المنزل وأهمها إزالة العوادم”. اضاف:” هناك استحقاقات كبيرة قادمة وعلى مجلس الوزراء أن يلتئم وكذلك الأمر بالنسبة لعمل مجلس النواب لبحث قانون إنتحابي جديد ينتج وجوها جديدة.

واكد إسرائيل هي سبب من أسباب الحرب السورية بسبب “داعش النظام” بشار الأسد. سوريا اليوم أصبحت أرضا مشاعا ففيها الأميريكي والاوروبي والروسي الذي دخل مؤخرا بشكل عنيف الى جانب موضوع البترول والغاز.

مشيرا الى ان بشار الأسد يحارب بالأقليات وهناك ضربات إسرائيلية موجعة لسوريا و”داعش” اصبحت أقوى من ذي قبل فهل ما يحصل هو للوصول الى توازنات لتحسين ظروف المعركة قبل الذهاب لظروف سياسية جديدة؟

واعتبر ان القوى المعتدلة في سوريا لم يتم دعمها بما فيه الكفاية.و دروز سوريا هم جزء من الشعب السوري وهم أساس لوحدته منذ بداية الثورة وكانوا ضد السلطان جمال باشا، والنظام الحالي يستعملهم تحت شعار حماية الأقليات للحرب بها.وأدرك الدروز بعد مقتل الشيخ البلعوس أن الاسد لن يرحمهم وهم يعرفون فيلم أبوعدس -أبو ترابة وهم دمروا كل تماثيل آل الأسد. النظام السوري أراد الفتنة فيما بينهم لكنهم بحكمتهم تجنبوها.الخوف والقلق اليوم هو على أهلنا الدروز في سوريا من غدر ومخططات النظام السوري ومن إسرائيل أيضا والنظام قام بمحو تاريخهم”.