Site icon IMLebanon

إطلاق مسابقة تصميم معماري لمتحف فني جديد من نيويورك في بيروت

شارع المعرض - اول ايام عيد الأضحى
شارع المعرض – اول ايام عيد الأضحى

أطلقت اليوم من نيويورك شركة “بريتزكر” للهندسة المعمارية وجمعية تعزيز الفنون وعرضها في لبنان (APEAL)، مسابقة التصميم لمتحف فني جديد حديث ومعاصر في قلب بيروت، ويترأس لجنة التحكيم اللورد بيتر بالمبو، رئيس “بريتزكر” في نيويورك.

ويقع المتحف في موقع تاريخي ورمزي قبالة المتحف الوطني في الأشرفية في بيروت، ويعتبر أحد المشاريع الأهم في مجال الفن والثقافة اللبنانيين، منذ عقد من الزمن. ويتوقع أن يكون المتحف الذي ينتظر إطلاق تسمية عليه، أن يكون مركزا متعدد الاختصاصات للفنون والتصميم، مخصصا لعرض الثقافة اللبنانية الحديثة والمعاصرة. ومن المقرر أن يفتح أبوابه في العام 2020، وتطوَّر مجموعاته وبرامجه بهدف جمع جماعات وروايات متنوعة من المنطقة والخارج. ومع أن المتحف يقع على أرض تعود ملكيتها لجامعة القديس يوسف في بيروت، إلا أنه سيحتفظ بإدارة مستقلة.

وتبحث “جمعية تعزيز الفنون وعرضها في لبنان” عن تصميم معماري مبتكر مخصص لتظهير مهمتها الأساسية المتمثلة في تنمية الفن وتعزيزه من لبنان والشتات اللبناني، إقليميا وعالميا. والمسابقة مفتوحة أمام المهندسين المعماريين اللبنانيي الأصل الذين يزاولون عملهم في لبنان أو الخارج.

لجنة التحكيم
وتتألف لجنة التحكيم المستقلة التي تضم خبراء عالميين وإقليميين ذائعي الصيت والتي يترأسها اللورد بيتر بالمبو: رئيس جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية، زهى حديد وهانس أولريخ أوبريست وجوليا بيتون-جونز ورودولف خوري ولميا جريج وفارس الدحداح وريتشارد رودجرز، إضافة إلى ممثلين عن “جمعية تعزيز الفنون وعرضها في لبنان” وجامعة القديس يوسف.

وسيكون المشترك في المباراة النهائية مهندسا معماريا استثنائيا يتماهى مع قيم المشروع ويدرك أهمية تصميم مؤسسة ثقافية في الإطار المديني والاجتماعي والاقتصادي والسياسي الراهن للبلاد والمنطقة. وتستوجب دعوة المهندسين المعماريين إتمام مرحلتين:

– المرحلة الأولى: طلب مؤهلات (ط.م) من كل المهندسين المعماريين اللبنانيي الأصل العاملين في لبنان أو الخارج. إستنادا إلى تقديم طلب المؤهلات هذا، ستوضع لائحة قصيرة بأسماء عشرة مهندسين معماريين. ويمكن إيجاد نموذج تقديم الطلبات على الانترنت على الموقع التالي: www.amuseuminthemaking.com

الموعد الأخير: لتقديم طلبات المرحلة الأولى هو الرابع من كانون الثاني 2016، في الساعة السادسة مساء (بتوقيت بيروت: الثامنة بتوقيت غرينيتش.)

المرحلة الثانية: سيدعى المهندسون المعماريون المدرجة أسماؤهم على اللائحة القصيرة إلى المشاركة في طلب اقتراحات (ط.ا) لتصور استراتيجيات للموقع ولتطوير تصميم مفهوم للمتحف، إضافة إلى عناصر تقنية وتجارية.

سيتم اختيار الاقتراح الفائز في خريف العام 2016.

لمزيد من المعلومات عن المشاركة، زوروا موقع www.amuseuminthemaking.com أو راجعوا موقع info@amuseuminthemaking.com.

وسيعلن المتحف عن اسمه الرسمي وتفاصيل عن مجموعاته وبرامجه والقيمين عليه، وفي الوقت الراهن.