Site icon IMLebanon

الصين: الديون الخارجية تستقر عند 1.6 تريليون دولار

china-currency-yuan
أظهرت البيانات الصادرة عن منظم النقد الأجنبي الصيني أن الديون الخارجية غير المسددة استقرت عند نحو 1.68 تريليون دولار عند نهاية حزيران (يونيو)، بارتفاع طفيف باغت قيمته 6.9 بليون دولار أميركي من نهاية آذار (مارس). وذكرت مصلحة الدولة لصرف العملات الأجنبية أن معظم الديون المستحقة للدائنين الأجانب أو نحو 70 في المئة من إجمالي الديون الخارجية الناتجة عن الاقتراض قصير الأجل، إذ بلغت الديون الخارجية غير المسددة مدة عام أو أقل 1.17 تريليون دولار في حين بلغت قيمة الديون الخارجية غير المسددة متوسطة وطويلة الأجل 510 بلايين دولار. ومن حيث نوع العملة، بلغت الديون بالدولار الأميركي 80 في المئة من قيمة الديون الخارجية المسجلة، فيما وصلت نسبتها باليورو والين الياباني إلى 6 في المئة و4 في المئة على التوالي.
وأعلنت الصين أنها ستعزز إدارتها على السحب النقدي خارج البلاد من حاملي بطاقات بنك يونيون باي لمكافحة غسل الأموال. وذكرت مصلحة الدولة لمراقبة النقد الأجنبي خلال مؤتمر صحافي لها، أنها تنصح حاملي البطاقات بعدم سحب مبالغ مالية كبيرة في الخارج.
وأضافت المصلحة أن أعلى قيمة يمكن سحبها يومياً خلال الوقت الحالي تبلغ 10 آلاف يوان (حوالى 1570 دولاراً) فيما سيسمح لكل بطاقة يونيون باي بسحب أموال بحد أقصى 100 ألف يوان سنوياً أو ما يعادلها بالعملات الأخرى اعتباراً من أول كانون الثاني (يناير) المقبل.