IMLebanon

زمكحل: الشرق الأوسط يشهد فرصا إستثمارية هائلة لكنه ينتظر الإستقرار

 

FouadZmakhal

أكد رئيس تجمع رجال الأعمال اللبنانيين الدكتور فؤاد زمكحل في محاضرة عن “التخطيط الإستراتيجي وريادة الأعمال في لبنان والمنطقة”، في حرم الجامعة الأميركية في بيروت، أن “منطقة الشرق الأوسط مملوءة فرصا إستثمارية هائلة، لكنها تنتظر عامل الإستقرار الذي يجذب المستثمرين”، لافتا إلى “أهمية الأداة القوية والديناميكية في العمل، والممارسة الحثيثة ومعنى التوصل إلى فرحة النجاح، وذلك يكون بفضل توافر عوامل الإيمان، الثقة بالنفس والعزيمة التي تعتبر من الصفات الضرورية واللازمة لرجل الأعمال الناجح في لبنان”.

وقال: “إن قيادة الأعمال هي رحلة لا نهائية، فالرئيس التنفيذي العظيم هو الذي ينظر إلى المرآة فيقول: “أنا قد فعلت ثلاثة أشياء اليوم أفضل من يوم أمس…”، من هنا يمكن التأكيد بأن الناس هم قادة رياديون لأنهم إختاروا القيادة والمغامرة، لذا فهي مسألة إختيار وتصميم”.

وأكد “أهمية الأداة القوية والديناميكية في العمل، والممارسة الحثيثة ومعنى التوصل إلى فرحة النجاح، وذلك يكون بفضل توافر عوامل الإيمان، الثقة بالنفس والعزيمة التي تعتبر من الصفات الضرورية واللازمة لرجل الأعمال الناجح في لبنان. فرجل الأعمال الناجح هو الذي يتقبل التأرجح صعودا وهبوطا حيال الأعمال التي يمارسها والنجاح الذي يحققه في المحصلة، باعتبار أنها كلها عوامل أساسية لرجل أعمال منظم، إستثنائي وناجح”.

وشرح مراحل العمل الناجح مثل بدء النشاط التجاري، الذي يرتكز على المغامرة المثيرة، لكن عادة تكون محفوفة بالمخاطر في حال لم يخطط لها جيدا”. وقال: “من منكم لم يحلم مرة واحدة على الأقل في حياته بأن يصبح صاحب شركة ناجحة على سبيل المثال؟”.

أضاف: “إن الرغبة في الإستقلالية المهنية والسيطرة على المستقبل، هي غالبا ما تتطور لدى المرء لتصبح هاجسه في سبيل إنجاح عمله المهني حيث قرر منذ لحظة شعوره بهذه الإستقلالية الإنخراط في نشاطه التجاري”.