Site icon IMLebanon

بري: على أوروبا أن تضغط لحل سياسي في سوريا

أوضح رئيس مجلس النواب نبيه بري أنّ “الشرق الاوسط يمر في ازمات خطيرة جداً، وانّ كل البلدان العربية او معظمها تعيش احداثاً دامية ما عدا لبنان”، معتبراً أنّ “الحل السياسي في سوريا هو الحل النهائي للأزمة، وليس فقط بتقديم المساعدات للاجئين”.

بري، وخلال مؤتمر صحافي مشترك، في العاصمة الرومانية بوخارست، مع رئيسي مجلسي النواب والحكومة فاليريو ستيفان زاغونيا وفيكتور بونتا في قصر البرلمان، دعا “أوروبا لأن تضغط لحل سياسي في سوريا”، مشيراً الى أنّ “الحل الذي حصل مع مجموعة 5+1 أيّ الاتفاق النووي الايراني، ليس بعيداً من الحل في سوريا”.

وقال: “لبنان افضل بلد عربي من الناحية الامنية، لا بل افضل بلد في الشرق الاوسط. وقد حاول الإرهاب في فترات متفاوتة القيام بتفجيرات واعمال ارهابية، لكنّ الجيش وقوانا الامنية ووحدة اللبنانيين افشلت مخططاته”.

واشار بري الى الوضع السياسي السيء وأهمية الحوار واستمراره، لافتاً الى انّ “لبنان مع الأسف ليس جزيرة، وهو القصر الجميل الذي تشتعل النيران حوله. لكنّ الوضع لن يستمر على هذا المنوال، وعلينا ان نحافظ على الوضع الامني والاستقرار، فإذا بنينا عليه فسنحقق نتائج جيدة، أما اذا ضرب الأمن فهذا يعني تخريب كل شيء”.

من جهته، قال رئيس رئيس الحكومة الروماني انّ رومانيا “ستسعى الى مساعدة لبنان ودعمه في الاعباء التي يتحملها من جراء العدد الكبير الذي يستضيفه من اللاجئين السوريين”، مضيفاً: “يا للاسف انّ اوروبا لا تعرف كيف تتعامل مع هؤلاء النازحين اليها، مع العلم انّ ما يعانيه لبنان هو اكبر واصعب، ومن واجبنا مساعدته والاردن على مواجهة هذه الاوضاع”. وأكد “دعم رومانيا للبنان في المحافل الاوروبية والدولية”، مشيراً الى انّ “الحفاظ على استقرار لبنان وسلامة اراضيه وسيادته اولوية بالنسبة الى رومانيا”.