IMLebanon

المانيا: لن يكون هناك حل سياسي في سوريا من دون روسيا

frank-shtaynmayer

 

 

صرح وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير للبرلمان الأربعاء، أنه “لن يتسنى التوصل لحل سياسي في سوريا من دون مشاركة روسيا”.

وأضاف إن “ثمة حاجة لمشاركة جميع الأطراف، للاقتراب من حل الصراع الدائر في البلاد منذ ما يزيد عن أربعة أعوام”.

وتابع: “نعلم جميعاً أنه في نهاية المطاف، الصراع الداخلي في سوريا لن يحل على أرض المعركة وأن ما نحتاجه التحرك نحو حل سياسي أو التحرك إلى تهدئة الصراع على الأقل، لا يمكن لأي طرف أن يطلع بذلك منفرداً”.

وأوضح “نحتاج الجميع من أجل ذلك، نحتاج الشركاء الإقليميين بشكل خاص الدول المجاورة مثل تركيا وإيران ومثل السعودية، نحتاج أوروبا والولايات المتحدة، ولكن حين نضع في الاعتبار الوضع لاسيما في الأيام والأسابيع الأخيرة”.

وقال الوزير “ثمة ضرورة ملحة أن نذكر الولايات المتحدة وروسيا بأن أنشطتهما العسكرية لا ينبغي أن تسير بشكل يقود في النهاية لصراع بينهما، ثانياً ينبغي أن نحاول مد جسور بين إيران والسعودية كي يمكن أن نتصور أن نأتي بجميع الشركاء الإقليميين الذين نحتاجهم إلى طاولة المباحثات”.

ورحب الوزير بأنباء تفيد أن روسيا تبحث إيفاد وفد روسي برئاسة رئيس الوزراء دمتري ميدفيديف إلى لولايات المتحدة لإجراء مباحاثات، مضيفًا “هذا لا يعني أن هناك أي شكل من التقدم، ولكن إذا كنا نبحث عن بصيص أمل، فسنرى بادرة جيدة فيما قرأناه أمس في شأن إيفاد روسيا رئيس الوزراء ميدفيديف إلى واشنطن لإجراء مباحثات سياسية”.