IMLebanon

باسيل التقى روحاني ومسؤولين إيرانيين

gebran-bassil-rouhani

التقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، في العاصمة الإيرانية طهران، الرئيس الايراني حسن روحاني في قصر المرمر الرئاسي.

وأكد روحاني وباسيل “على ضرورة الاستمرار في مواجهة إسرائيل حتى استعادة الحقوق كاملة، ولن تكون اسرائيل في هذه المواجهة منتصرة. كما تطرق الحديث إلى “اهمية محاربة الارهاب عسكريا وفكريا، وأشار الجانبان الى وجود كل المكونات في المنطقة لمحاربته، ونبها الى عدم اضفاء الطابع الديني على هذه المواجهة التي يجب ان تكون بين الشر والخير. وجرى خلال اللقاء التشديد على ضرورة تثبيت الديمقرطية في المنطقة واحترام رأي الشعوب في إختيار قادتها، لا سيما، في لبنان وسوريا، وعدم القبول بأي حلول تأتي من الخارج.

وقدم باسيل التعزية بالضحايا الإيرانيين الذين سقطوا في حادثة منى، متمنيا للجرحى الشفاء العاجل.

وفي مقر مجلس شورى الدولة الايرانية، عرض باسيل مع رئيس المجلس علي لاريجاني للعلاقات الثنائية بين البلدين، في حضور رئيس لجنة الأمن القومي والعلاقات الخارجية في المجلس علاء الدين بروجردي. وهنأ وزير الخارجية اللبناني ايران على إنجازها للاتفاق النووي وتصديقه في البرلمان، مشيدا بتحويل هذا الإنجاز الى فرصة لمزيد من الحوار والانفتاح في المنطقة والاستفادة من طاقات ايران وقدراتها لتعزيز التنمية في المنطقة ووضع حد للفقر والتطرف فيها.

كما التقى باسيل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، وبحثا العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون في كل المجالات، ونبها إلى “المخاطر الكبيرة على المنطقة نتيجة التطرف والارهاب”، مؤكدين ان “هذه التحديات تتطلب تعاونا مسؤولا بين جميع الدول”.

وأعرب باسيل خلال اللقاء عن أسفه لحادثة منى، معلنا تضامن لبنان حكومة وشعبا مع الشعب والحكومة الايرانيين بهذا الشأن.

بدوره عبر ظريف عن تقدير طهران لارادة الشعب اللبناني وجميع القوى السياسية لمعالجة أزمة الفراغ الرئاسي في لبنان.

كذلك بحث باسيل مع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني، الأوضاع بشكل عام وخصوصا في لبنان وسوريا والعراق، كما تطرقا الى المخاطر الامنية التي تتعرض لها المنطقة جراء خطر الارهاب.

وناقش باسيل مع وزير الصناعة والتجارة والمناجم الايراني محمد رضا نعمت زاده، افكارا عدة في موضوع تنمية علاقات التعاون في مجالات الصناعة والتجارة والاستثمار بين البلدين، لا سيما بعد فك الحصار عن ايران.

وأكد الوزير الايراني ان بلاده “ستفتح أبوابا عدة أمام المستثمرين اللبنانيين لا سيما بعد اختيار ايران كإحدى المواقع الآمنة في عملية الاستثمار”، مشيرا إلى “ان بلاده تشجع القطاع الخاص على الاستثمار بدعم من الدولتين الايرانية واللبنانية”.

October 18, 2015 08:26 PM