IMLebanon

وصول 12 طائرة من طراز “إيه -10″ الى قاعدة “إنجرليك” التركية

military-plane

 

ذكر مسؤول في وزرة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنَّ 12 طائرة من طراز “A-10 ثاندربولت الثانية” الملقبة بصائدة الدبابات وصلت الثلاثاء، إلى قاعدة “إنجرليك” التركية في جنوب البلاد، بعد إقلاعها من قاعدة مودي الجوية في ولاية جورجيا.

وأضاف المسؤول رافضاً الكشف عن اسمه، في حديث لـ”الأناضول” الثلاثاء، أنَّ الدفعة الجديدة من الطائرات مهمتها تقديم الدعم للعمليات العسكرية التي تقوم بها الطائرات الأميركية في الحرب على تنظيم “داعش”، وستحل محل 6 طائرات من طراز F-16 التي توجّهت إلى قاعدة “إنجرليك” من قاعدة أفيانو الإيطالية في شهر آب الماضي.

وأشار المسؤول الأميركي إلى الفاعلية الكبيرة التي تقدمها قاعدة “إنجرليك” للطائرات الأميركية في حربها على “داعش”، مشددا على أهمية تركيا كدولة صديقة لأميركا في حلف “الناتو” ودورها في مكافحة الإرهاب.

وصمم هذا النوع من الطائرات إبان الحرب الباردة من أجل تدمير الدبابات السوفياتية، ومهمتها تقديم الدعم الجوي القريب للقوات الأرضية من الدبابات والمدرعات والمركبات المهاجمة، والأهداف الأرضية الأخرى، وتطير على ارتفاعات منخفضة، وتعرف ببطء عملياتها في المناورة، شاركت في حرب الخليج الأولى والثانية.

وكانت أنقرة قد أعلنت في 24 تموز الماضي، موافقتها على استخدام قوات التحالف الدولي، قواعد عسكرية تركية، بما في ذلك قاعدة “إنجرليك” الجوية في مدينة أضنة جنوب شرقي البلاد، لتنفيذ ضربات جوية ضدّ “داعش”.