Site icon IMLebanon

جعجع وكيروز يبثحان الحفاظ على وادي قاطيشا مدرجاً على لائحة التراث العالمي

عقد اجتماع في معراب، بدعوة من نائبي منطقة بشري ستريدا جعجع وايلي كيروز، في حضور رئيس اتحاد بلديات المنطقة ايلي مخلوف ورؤساء بلديات حدشيت ايلي حمصي، بشري انطوان طوق، بان جوزيف خضير، بزعون حنا فضول، بقرقاشا طوني البطي، حصرون لابا عواد، نائب رئيس بلدية حدث الجبة جهاد شلالا، وطورزا سيمون بطرس. مخاتير بلدات وادي قنوبين طاني خطار، الديمان ريمون البزعوني، بريسات سمعان برتلماوس، وبيت منذر جوزيف ابو هيا. منسق القوات اللبنانية في منطقة بشري جوزيف اسحاق، امين سر المنطقة روبير حدشيتي، المستشار القانوني لاتحاد بلديات القضاء ومنسق الشؤون التراثية والثقافية في وادي قاديشا ماريو صعب، ومنسقي القوات اللبنانية في بلدات: بشري فادي الشدياق، حدشيت يوسف ديب، بقاعكفرا روي نكد، بقرقاشا جوزف امين، بزعون رامي ابو فراعة، حصرون ادوار هندية، حدث الجبة الياس غصين وطوني ايليا، طورزا ايلي سعد، وادي قنوبين يوسف مخايل، بلوزا ربيع مارون، قنيور شارل مراد، بيت منذر جوزيف ابو هيا. اضافة الى المكلفة بمتابعة الدراسة التي تعدها جامعة الروح القدس – الكسليك حول المخطط الاستراتيجي لقضاء بشري ليلى جعجع، مساعدة رئيس الاتحاد والمسؤولة عن مشروع الصرف الصحي في المنطقة ناتالي كيروز، نائب رئيس بلدية بشري جوزيف لدس الفخري، مدير مكتب النائب جعجع غازي جعجع، ومسؤول مكتب النواب في بشري حنا رحمه.

وحسب بيان، فقد خصص الاجتماع للبحث في “كيفية الحفاظ على وادي قاديشا مدرجا على لائحة التراث العالمي للامم المتحدة، بالتنسيق مع وزارتي البيئة والثقافة ومنظمة الاونيسكو”، معتبرين أن “المحافظة على قيم الوادي هي شرط للحفاظ على تاريخه الديني ومعالمه التراثية والسياحية، اما التعاطي مع هذه القيم من الزاوية التجارية البحتة، فسيؤدي الى ضياعها، بالاضافة الى ضياع الفرص السياحية للمنطقة مع ما تحمله من انعكاسات سلبية على أهالينا في وادي قاديشا”.

كما تداول المجتمعون في “السبل الآيلة الى ابقاء الاهالي والمزارعين متجذرين في أرضهم، من خلال اعتماد سياسة التنمية المستدامة في الوادي”، باحثين “وضع آلية تنظيم دخول وخروج الاهالي من وإلى الوادي”. وقد تم الاتفاق على “إنشاء تعاونية زراعية تسهل امورهم وتقدم لهم المساعدات التي يحتاجونها للصمود والاستمرارية، وذلك من خلال احترام الشروط الموضوعة من قبل منظمة الاونيسكو”.