Site icon IMLebanon

ملك الأردن: تحقيق السلام هو المخرج الأساس لأزمات المنطقة

إستقبل العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الخميس، الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي إختتم زيارته الى الضفة الغربية، ودعا خلالها “الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى التحرك بسرعة لوقف تصاعد العنف”.

وأكد عبد الله بحسب بيان الديوان الملكي، على “دور الأردن في الدفاع عن القدس الشريف، استناداً إلى واجبه الديني والتاريخي والوصاية الهاشمية على مقدساته الإسلامية والمسيحية”، محذراً من “أيّة محاولات للمساس بالوضع القائم في المسجد الأقصى والحرم الشريف”.

وإعتبر أنّ “تحقيق السلام العادل والشامل، وفق حل الدولتين، هو المخرج الأساس للأزمات التي تشهدها المنطقة، ما يتطلب من جميع الأطراف بذل كل الجهود التي تدعم التوصل إليه”.

ونقل البيان عن بان كي مون تشديده على “مسؤولية المجتمع الدولي في العمل على إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية”. كما أعرب في مداخلة عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة مع مجلس الامن الدولي لاحقاً، عن “عدم تفاؤله” بعد محادثاته مع المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين”، مشيراً الى “الهوة التي تزداد اتساعا بين الجانبين، بحسب دبلوماسيين شاركوا في الاجتماع”.

من جهته، أبدى وزير الخارجية الاميركية جون كيري، اليوم الخميس، “تفاؤلاً حذراً إثر محادثات استمرت 4 ساعات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، تناولت أعمال العنف الاخيرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين”.