IMLebanon

السينودوس يوجه نداء للسلام

vatican

وجه سينودوس الاساقفة حول العائلة في آخر اجتماع له في الفاتيكان الى جانب البابا فرنسيس نداء الى السلام والتضامن مع العائلات في الشرق الاوسط وافريقيا واوكرانيا.

وقال الاساقفة الـ270 الذين شاركوا في السينودوس وبينهم بطاركة من الشرق الاوسط وكرادلة من افريقيا واوكرانيا “كفى ارهابا وكفى دمارا وكفى اضطهادا! فلتتوقف فورا الاعمال الحربية والاتجار بالاسلحة”. وطالبوا ايضا ب”الافراج” عن “جميع الاشخاص الموقوفين”.

وجاء في بيان الاساقفة ان “استخدام اسلحة الدمار الشامل والقتل العشوائي وقطع الرؤوس وخطف البشر والاتجار بالنساء وتجنيد الأطفال والاضطهاد باسم الانتماء الديني والعرقي وتدمير دور العبادة والتراث الثقافي ارغمت الاف العائلات على الفرار من منازلها والبحث عن ملجأ في مكان اخر، وفي معظم الاحيان في ظروف صعبة” في اشارة الى سوريا والعراق.

ودعا ممثلو هاتين الدولتين خلال اعمال السينودوس، الغرب وكنائسه الى ابداء تضامن اكبر مع المسيحيين والاقليات الاخرى التي يهددها تنظيم الدولة الاسلامية ومجموعات اسلامية اخرى.

وحضر بقوة ايضا في السينودوس موضوع العائلات التي فرقتها النزاعات واضطرت للهجرة.

وفي هذا البيان المشترك ابدى الاباء المشاركون في السينودوس تضامنهم ايضا مع “العائلات التي تواجه اوضاعا مماثلة في اماكن اخرى من العالم وخصوصا في افريقيا واوكرانيا”.