Site icon IMLebanon

مسابقة استقطاب المبادرات الاقتصادية المبتكرة في مشتى حسن

InnovationMeaning
اطلقت بلديتي مشتى حسن ومشتى حمود في محافظة عكار، مسابقة لاستقطاب المبادرات الاقتصادية المبتكرة، في احتفال اقيم في “مجمع عصام فارس البلدي” التابع لبلدية مشتى حسن، في حضور حشد من ممثلي الهيئات الاهلية والمدنية ورؤساء بلديات وقيادات امنية.

ثابت
بعد النشيد الوطني وترحيب من منزه دندشي، القت كريستال ثابت كلمة “شركة بيوند للاصلاح والتنمية”، اشارت فيها الى “اهمية المسابقة، لا سيما لجهة لفت نظر المؤسسات الدولية الى هذه المناطق التي تحتاج الى دعم وتركيز اهتمام”.

نعيمة
ثم القى رئيس مصلحة امانة السر في المجلس الاقتصادي والاجتماعي سمير نعيمة، كلمة، شارح فيها “اهمية اللجان التي تدعم المشاريع الوسطى والصغيرة”، مؤكدا “ضرورة العمل على اللامركزية الاقتصادية، لما لذلك من قوة لتحفيز الاقتصاد المحلي”.

عطية
ونقل مدير اعمال النائب السابق لرئيس الحكومة عصام فارس المهندس سجيع عطية، “تحيات فارس وتمنياته للجميع بالنجاح”، معربا عن مدى اعتزازه “بابناء عكار الذين يبدعون الافكار ويستنبطون الحلول لمشاكلهم”، وقال: “مثل هذه المبادرات من شأنها ان تعزز صمود شبابنا”، داعيا الدولة الى “رعاية واحتضان هذه المبادرات القيمة والحضارية”.

الاحمد
ودعا رئيس بلدية مشتى حسن حمزة الاحمد، الى “التمثل بالدور الوطني الكبير الذي لطالما لعبه الرئيس عصام فارس والذي نأمل عودته الى لبنان”، داعيا “الجميع في عكار الى بلورة حلول وتقديم مقاربات واقعية لمشاكلنا وتحديد مشكلة النفايات، بعيدا عن المزايدات”، مشددا على “ايجاد حل للمزبلة المسماة زورا مطمر نفايات والاستفادة من تمويل الاتحاد الاوروبي من اجل معالجة نفايات عكار”.

واشار الى ان “هذه المسابقة التي نحتفل باطلاقها اليوم، هدفها تشجيع الشباب على انشاء مشاريع خاصة بهم، تسهم في بلورة حلول لبعض المشكلات الاقتصادية والاجتماعية بالاضافة الى تخفيف حدة التوتر بين اللبنانيين والسوريين جراء المنافسة على نفس الموارد الاقتصادية”، مستغربا “غياب وزارة الاقتصاد عن رعاية هذ النشاط بالرغم من الطلب والالحاح لرعاية الاحتفال والتذرع باسباب لا تخدم الاقتصاد اللبناني”.

ثم اطلق الاحمد المسابقة وقبول المشاركات خلال شهر، بعنوان “الفكرة من عندك والتمويل من عنا، وايدنا بايدك مشروعك بيصير حقيقة”، معلنا عن اسماء اعضاء اللجنة الاقتصادية الاجتماعية في بلديتي مشتى حسن ومشتى حمود التي انشىء لها مركز خاص كحاضنة اقتصادية للمشاركين في المسابقة، تم تجهيزه بتمويل من برنامج الامم المتحدة الانمائي.

والاعضاء هم، حمزة الاحمد رئيسا، محمد دندل نائبا للرئيس، صبحي دندشي امينا للسر، مصطفى المسلماني امينا للصندوق، وعماد دندشي ومنزه دندشي وموسى المسلماني وحسن عز الدين وهاشم درباس وسامر الابراهيم مرافقون اقتصاديون.

وفي الختام شارك الجميع في افتتاح معرض للاشغال اليدوية المصنوعة من النفايات لاقى استحسانا لدى الجميع، القى خلاله رئيس جمعية ملتقى الخير والتنمية زيد حمزة كلمة، اشاد فيها بجهود البلديتين واضعا امكانيات الجمعية بتصرف اللجنة المنظمة.