Site icon IMLebanon

الموصل.. مقبرة الصحافيين

 

كشف تقرير لمنظمة “مراسلون بلا حدود” قيام “داعش” باعدام 13 صحافيا منذ سيطرته على مدينة الموصل في حزيران العام الماضي.

ووصف التقرير، مدينة الموصل بأنها أصبحت “مقبرة الصحافيين منذ سيطرة التنظيم عليها”، مؤكداً أن “التنظيم منذ حزيران العام الماضي، اختطف 48 صحافيا ومساعدا إعلاميا بتهمة “الخيانة والتجسس” وقام باعدام 13 منهم بطرق وحشية ولا يزال مصير عشرة منهم مجهولا”.

واستطاع 25 منهم التحرر من سجون التنظيم بعد تعرضهم للتعذيب الشديد والتعهد بعدم ممارسة أي نشاطات صحافية من خلال وساطات عشائرية وقبلية، وفق ما أفاد التقرير.

كما أشار التقرير إلى هروب 60 من الصحافيين والاعلاميين من الموصل خوفا من الوقوع في أيدي المتطرفين خلال الاشهر الماضية.

وذكرت مسؤولة منظمة “مراسلون بلاد حدود” في الشرق الاوسط وشمال افريقيا الكسندرا الخازنه أن “الارهاب اليومي الذي تعرّض له الصحافيون منذ سيطرة التنظيم على الموصل كشف رغبته المطلقة للسيطرة على كل المعلومات في المدينة”، مشيرة إلى أن “حرب المعلومات” تجلت عبر “غنائم الحرب” التي تمثلت باستيلاء التنظيم على معدات وسائل الاعلام.

وعمد التنظيم المتطرف منذ سيطرته على الموصل الى الاستيلاء على المؤسسات الاعلامية واستغلال معداتها لاطلاق اذاعة “البيان” وقناة “دابق” التلفزيونية، وفقا للتقرير، مشيرا إلى “استغلال الجهاديين لتلك المعدات لتصوير الظهور الاول لزعيم التنظيم المعروف باسم ابو بكر البغدادي من خلال بث خطبته في جامع النوري الكبير وسط الموصل”.