Site icon IMLebanon

الريجي باشرت تسلم محصول التبغ من المزارعين الجنوبيين

باشرت ادارة حصر التبغ والتنباك “الريجي” تسلم محصول التبغ من المزارعين الجنوبيين عن العام الزراعي (2014-2015) في عشرة مراكز في الجنوب، على ان تنطلق عملية شراء المحصول في عكار والشمال غدا، فيما يتم تحديد موعد التسليم للمحصول في منطقة البقاع في وقت لاحق.

وفي مبنى الريجي – كفررمان تسلم الخبراء المحصول من المزارعين في بلدتي كفرتبنيت وزوطر وبلغ السعر الوسطي للكيلو الواحد 13 الف ليرة لبنانية، واشرف نائب رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان رئيس اتحاد مزارعي التبغ في لبنان حسن فقيه على عملية شراء المحصول في كفررمان والنبطية، وأبدى ارتياحه لعملية الشراء “التي تتم بروح ايجابية بين ادارة حصر التبغ والتنباك الريجي ونقابة مزارعي التبغ في الجنوب التي توزع اعضاؤها على كافة المراكز ليكونوا الى جانب المزارعين للاستماع الى مطالبهم وشكواهم”.

وقال:”الامور تسير على ما يرام، والتبغ المقدم من المزارعين هذه السنة ذا جودة عالية وسعر الكيلو الوسطي بلغ 13 الف ليرة، وهنا نطالب بزيادة الاسعار ليصل سعر الكيلو الى 15 الف لان المزارعين يتعبون طوال السنة ويقدمون للادارة التبغ النموذجي ويستحقون دعما من الحكومة ووزارة المالية. فالاسعار المقدمة لهم لا تسد رمق العيش ولا تواجه شظف الحياة ومتاعبها خصوصا وان مستلزمات الزراعة من اجرة الايدي العاملة والسماد والحراثة والمياه وغيرها في ارتفاع مستمر. وهنا نعول كل الاهمية على رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي دعم ووقف الى جانب مزارعي التبغ ورفع شعارا مشهورا ان شتلة التبغ هي شتلة الصمود والتشبث بالارض اثناء الاحتلال الاسرائيلي للجنوب حيث كان المزارعون عنوانا للصمود وللمقاومة”.

وطالب “بادخال مزارعي التبغ في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الى جانب صيادي الاسماك وبزيادة 4 ملايين كلغ على المساحة المزروعة تبغا في لبنان، تكون موزعة كما يلي: مليونين للجنوب ومليون للبقاع، ومليون للشمال لكي يتسنى للعائلات الجديدة العمل في هذه الزراعة من خلال تأمين فرص عمل جديدة له،ا خاصة وان هناك المزيد من المزارعين الذين يرغبون بزراعة التبغ لكنهم لا يملكون رخصا تخولهم ذلك وهذا الامر مناط بادارة الحصر”.

اشارة الى ان المراكز هي: النبطية – “مركزي شراء في مبنى الريجي في كفررمان”، صديقين ، الصوانة – تبنين، صريفا، رميش، عيترون، ميس الجبل، عيتا الشعب والظهيرة.