IMLebanon

ما هي توصيات مؤتمر نقابتي الأطباء والمهندسين في الشمال حول معالجة ازمة النفايات؟

waste-5

صدر عن نقابتي الأطباء والمهندسين في الشمال توصيات مؤتمر”النفايات أثر وحلول” الذي نظمته النقابتين برعاية وزير الزراعة اكرم شهيب ممثلا الدكتور إبراهيم شحرور في قاعة نقابة المهندسين في طرابلس.

وتوزعت أعمال المؤتمر على ثلاثة جلسات،الاولى :النفايات وتأثيرها على الإنسان والبيئة،الثانية: معالجة النفايات – تقنيات وحلول، الثالثة:معالجة ملف النفايات من قبل البلديات، وشارك في المؤتمر المجتمع المدني الذي كان له مداخلة قيمة شدد خلالها على وجوب لعب الدولة دورها بشكل علمي وصحي للحفاظ على السلامة العامة للمواطن ضمن المعاير العلمية، وان يكون دور الدولة مرتكز على سن القوانين والتشريعات والرقابة الصارمة لا التنفيذ، والتي يجب ان تكون من صلاحية البلديات والسلطة المحلية.

وفي نهاية الجلسات صدر عن المجتمعين التوصيات التالية:”ثمن المجتمعون الكلمات الثلاث التي القيت في افتتاح المؤتمر لكل من نقيبي الأطباء والمهندسين وممثل الوزير شهيب وإعتبروها ركنا من التوصيات، حيث اكد نقيب الاطباء ان اعتماد المعاير الصحية حفاظا على الصحة العامة للانسان السليم هي اغلى ما يملك الوطن. كما شدد نقيب المهندسين وجوب تطبيق التقنيات الحديثة التي تؤدي لتخفيض الأعباء وتقلل من الطمر وتساهم بحلول لمشاكل اخرى، وقد شرح ممثل معالي الوزير الخطة التي اقرها مجلس الوزراء”.

اضافت التوصيات :”في المحور الاول: أبدى المجتمعون إعتراضهم لخطة المطامر التي يجدون فيها زيادة في الأعباء المالية والإجتماعية والمشاكل البيئية. وبسبب عدم وجود بديل وحلول عملية سريعة. ولأن المطامر شر لابد منه حاليا. لذلك يشدد المجتمعون على ضرورة وضع شروط صارمة للمطامر المقترحة، ولكي تكون الفترة الزمنية المقترحة للمطامر جدية وغير قابلة للتجديد كما سبق وحصل مع المطامر الحالية. ويرى المجتمعون ضرورة اقتران الخطة المقترحة بمشاريع تطبق التقنيات الحديثة تكون ضمان للحل النهائي”.

وتابعت :”في المحور الثاني أيد المجتمعون ما عرض من تقنيات حديثة لمعاجة النفايات والتي تتضمن حلول متنوعة وراى المجتمعون ضرورة ترك حرية إختيار ما يتناسب منها لكل بلدية ضمن الشروط العامة التي تعتمدها وزارة البيئة”.

اضافت :”في المحور الثالث أكد المجتمعون أن ماسعى إليه الوزير أكرم شهيب من خطة متكاملة تتضمن إعطاء كل بلدية الحرية في إختيار الأسلوب الأنسب لمعالجة نفاياتها. هي خطوة جيدة يحتاج تفعيلها إقرار المراسيم التطبيقية بأسرع وقت ممكن لكي لا تبقى المطامر جاسمة على صدر المواطنين”.

أخيرا استنكر المنظمون “ما حصل من مشاغبات ومن كلمات غير لائقة ومن عبارات بحق ضيوف النقابة من بعض المعتصمين القادمين من عكار الذين يحملون لافتات بمطالب محقة كان من الاجدى ان تطرح ضمن توصيات المؤتمر لتحصل على الدعم التقني”.