IMLebanon

257 استحواذ للشركات الصينية في الخارج الى نهاية سبتمبر

PriceWaterhouseCoopers-PWC
أظهر أحدث تقرير بحثي نشرته شركته “برايس ووترهاوس” ،أن شركات البر الرئيسى الصينى قد أجرت 257 عملية دمج واستحواذ في الخارج خلال الفصول الثلاثة الأولى من العام الحالي، متجاوزة اجمالي العمليات فى العام الماضي، ومسجلة رقما قياسيا جديدا.وبلغت قيمة الصفقات 45.2 مليار دولار امريكي، أي أعلى بقليل من مستوى نفس الفترة من العام الماضي.

وواصلت الشركات الخاصة ريادتها فى عمليات الدمج والاستحواذ فى الخارج خلال الفصول الثلاثة الأولى من العام،محققة ثلاثة أضعاف الصفقات التي أبرمتها الشركات المملوكة للدولة.بينما شهد عدد الصفقات التى أجرتها الشركات المملوكة للدولة فى الخارح زيادة بنسبة 23% عما فى تفس الفترة من العام الماضي، وارتفعت قيمة الصفقات بنسبة 55%.
فى هذا الصدد، رأى التقرير ان عمليات الدمج والاستحواذ للشركات الخاصة تركزت على الشركات المصنعة ذات التكنولوجيا وشركات المنتجات الاستهلاكية التى تتمتع بالعلامات التجارية وموارد العملاء.

كما بين التقرير ان الشركات المدرجة فى البورصة تعد القوة الرئيسية من بين شركات البر الرئيسى الصينى لإجراء عمليات الاندماج والاستحواذ فى الخارج،حيث شهدت حصة الشركات المدرجة فى البورصة زيادة مستمرة خلال نفس الفترة من العام الحالي، بلغت 62%، وهي نسبة أعلى بكثير من الشركات غير المدرجة. كما أجرى المستثمرون الماليون وصناديق الأسهم الخاصة تعاونا مع الشركات المدرجة “للخروج”،وبالإضافة إلى ذلك،بدأوا القيام بعمليات الدمج والاستحواذ فى الخارج بشكل مستقل،حيث أتموا خلال الفصول الثلاثة الأولى من العام الحالي علميات استحواذ فاقت عمليات العام الماضي بـ 62%.