IMLebanon

السيسي أمام قمة الهند – إفريقيا: لضرورة التعاون والشراكة لمواجهة التحديات

sissi

 

أكّد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي “أن التحديات التي يواجهها العالم أجمع والدول النامية بشكل خاص تجعل من خيار الشراكة والتعاون الخيار الأجدى أمام حكوماتنا وشعوبنا”.

وقال في كلمته أمام قمة منتدى الهند – إفريقيا بمجمع استاد أنديرا غاندي الوطني في نيودلهي: “إنّ الشراكة الإفريقية – الهندية تتميز بمكانة متميزة باعتبارها أحد أهم نماذج التعاون البناء بين دول الجنوب، إذ تستند إلى تاريخ مشترك فيما بيننا يتعلق بالكفاح من أجل التحرر والوطني كما كان هناك أثر ملموس للشراكة بين الزعيمين الراحلين جمال عبدالناصر وجواهر لنهرو في تأسيس حركة عدم الانحياز وفي جهود إعادة صياغة أسس النظام العالمي على نحو أكثر عدالة يحمي مصالح الدولة النامية ويلبي تطلبات شعوبها نحو مستقبل أفضل”.

وأعرب عن تطلعه إلى أن “تدشن هذه القمة والوثائق الصادرة عنها آفاق أرحب فيما يتصل بجهود مكافحة الفقر وتحسين الرعاية الصحية وتطوير التعليم وغيرها من المجالات وبما يتوأم مع استراتيجية التنمية التي أقرتها القمم الإفريقية وفي مقدمتها أجندة عام 2063، وكذلك أجندة التنمية لما بعد عام 2015 والتي شاركنا جميعا في اعتمادها في نيويورك الشهر الماضي”.

وأكد على “ضرورة الاستجابة لتطلعات وطموحات شعوب أفريقيا في إزالة الظلم التاريخي الواقع عليها، والحصول على التمثيل العادل الذي تستحقه بفئتي العضوية الدائمة وغير الدائمة في مجلس الأمن”.