IMLebanon

نائب الرئيس الإيراني: سيأتي يوم يُحاسب فيه الأسد على أفعاله

Masoumeh-Ebtekar

 

أدلت نائب الرئيس الإيراني حسن روحاني، والرئيس الأسبق محمد خاتمي بتصريح مثير للاهتمام لصحيفة الموندو الإسبانية، قالت فيه “سيأتي يوم يكون فيه على الرئيس بشار الأسد الرد على أفعاله طيلة رئاسته” ومحاسبته على الدماء التي سالت في سوريا.

وتعتبر نائب الرئيس روحاني، معصومة ابتكار، من أبرز الوجوه السياسية  في طهران، وذلك منذ حادثة احتجاز الرهائن في السفارة الأميركية في طهران بعد سقوط نظام الشاه في 1979، بما أنها كانت المتحدث الرسمي باسم الطلبة الذين احتجزوا موظفي السفارة قرابة سنتين، ما تسبب في انهيار العلاقات بالولايات المتحدة والغرب عموماً.

وفي الحوار الذي أجرته معها صحيفة الموندو الإسبانية والذي تعرض في جزء كبير منه للعلاقات الإيرانية الأميركية والتدخل الروسي ودور إيران في سوريا والحرب على الإرهاب، أعربت المسؤولة الإيرانية عن مواقف غير معهودة في إيران.

مساءلة الأسد

فعن الوضع في المنطقة عموماً وفي سوريا والحرب الدائرة فيها قالت نائب الرئيس الإيراني رداً على سؤال “هل تعتقدين أنه يُمكن مساءلة بشار الأسد عن الجرائم التي ارتكبت في عهده في يوم من الأيام؟ بالقول: إن كل السياسيين في العالم مهما كانوا، لا بد أن يقدموا جرداً بحصيلة ما حدث عند توليهم المسؤولية، جميعهم بلا استثناء، يجب عليهم الرد، وتحمل مسؤولية ما ارتكبوا وما قاموا به، وأعيد، جمعيهم وبلا استثناء”.

محاكمة

وكان لهذا الرد المفاجئ، تأثيره في الصحافي على ما يبدو فأعاد الكرة بصيغة أخرى متسائلاً: “هل تعتقدين أنه يمكن محاكمة الأسد بتهمة ارتكاب جرائم حرب؟ فردت ابتكار، أعتقد أننا سنحاكم في يوم من يوم الأيام، لكن بأي تهمة؟”.