Site icon IMLebanon

نظريان وقع والسفير الإيطالي على هبة لدعم الطاقة النظيفة لمستشفى تنورين الحكومي

 

وقع وزير الطاقة والمياه أرتيور نظريان والحكومة الإيطالية ممثلة بالسفير الإيطالي ماسيمو ماروتي، مذكرة تفاهم في إطار مشروع “خطة للادارة المتكاملة لموارد نهر الجوز المائية التي تركز على استعمال الطاقة الكهرومائية على نطاق صغير”، وهو مشروع ممول من الحكومة الإيطالية تتولى تنفيذه وزارة الطاقة والمياه.
حضر حفل التوقيع المدير العام للموراد المائية والكهربائية فادي قمير ورئيس مجلس إدارة مسشتفى تنورين وليد حرب ووفد من السفارة واختصاصيون من وزارة الطاقة والمياه.

بعد التوقيع، رحب نظريان بالسفير الإيطالي مشيرا الى أن “لديه مهمة صعبة في لبنان حيث نواجه وضعا صعبا، وهذه مبادرة جيدة ومفيدة جدا لمساعدة اللبنانيين في الطاقة المتجددة على نهر الجوز، لاستفادة مستشفى تنورين الحكومي، خصوصا أن الطاقة المتجددة كلفتها صفر.

وقال: “نشجع هذه المبادرات على أمل أن يكون لدينا في المستقبل القريب مزيد من المبادرات من أجل أن نسد جزءا من العجز الكهربائي في لبنان”.

بدوره قال السفير الإيطالي: “إننا نطلق مشروع “خطة للإدارة المتكاملة لموارد نهر الجوز المائية مع التركيز على استعمال الطاقة الكهرومائية على نطاق صغير”،
والذي يهدف الى وضع حلول لمعالجة الأزمة البيئية. من المهم إعادة توجيه عاداتنا الاستهلاكية وأنظمة إنتاج الطاقة في عالم تستنفذ فيه الموارد الطبيعية، إذ لا بد من تشجيع الاستثمار بتكنولوجيات جديدة ومستدامة للطاقة”.

وختم: “من خلال تمويل هذا المشروع بمبلغ قدره مليونا يورو، تقوم ايطاليا بدعم لبنان في مجال تطبيق الاستراتيجية الوطنية لحماية المناخ وسلامة الطاقة”.

بدوره أكد رئيس مجلس إدارة مدير مستشفى تنورين الحكومي الدكتور حرب أن “هذا المشروع مجد وضروري للمستشفى للتمكن من تلبية خدمات المرضى 24/24 بشكل أفضل، وخصوصا أن الطلب يزداد في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن”.

يشار الى أن المشروع يهدف الى انشاء محطة كهرومائية نموذجية مصغرة ذات أثر بيئي خفيف تقوم بتزويد مستشفى تنورين الحكومي بحوالي 2.8 مليون كيلو واط/ساعة من الطاقة النظيفة. ومن المتوقع أن يشكل تجربة لإظهار جدوى هذه التكنولوجيا التي يمكن أن يكون لها عائد على الإستثمار في أقل من 5 سنوات.