IMLebanon

ضباب كثيف غير معتاد يعرقل الملاحة الجوية في أوروبا

fog-in-london

غطى ضباب كثيف غير معتاد مطارات اوروبا، اليوم الاثنين، متسبّباً في الغاء عشرات الرحلات الجوية من مطار هيثرو الدولي في لندن، وتأخير العديد من الرحلات في مطارات رئيسية من بينها مطارا امستردام وفرانكفورت.

واعلنت منظمة مراقبة الحركة الجوية الاوروبية “يوروكونترول”، انّ “الضباب الكثيف ادّى كذلك الى تأخر الرحلات في باريس وشتوتغارت وهامبورغ وبرلين ولوكسمبورغ وبروكسل، الا انّ بريطانيا كانت الاكثر تأثراً”.

وقال المتحدث باسم “يوروكونترول”: “من غير المعتاد ان يؤثر الضباب على هذا العدد من المطارات خلال يومين، ونشهد اعداداً مرتفعة من الرحلات المتأخرة”.

وادّى الضباب الى انخفاض مستوى الرؤية في مطار هيثرو الى مسافة تقل عن 100 متر، بحسب مكتب الارصاد البريطاني، فيما قالت يوروكونترول انّ “مستوى الرؤية في العاصمة البلجيكية انخفض الى 100 متر”.

وذكر مطار هيثرو انّ الضباب ادّى الى الغاء 45 رحلة، ايّ نحو 10% من اجمالي الرحلات.

كما تسبّب الضباب بتأخير رحلات في مطارات لندن سيتي ومانشستر وغلاسكو وبلفاست وليدز برادفورد وكارديف، وتم استنفار طاقم اضافي في صالات المطارات لتقديم مساعدة الى المسافرين.

وتحسنت الاحوال الجوية في عدد من المطارات، الا انّها ساءت مرة اخرى في مطارات اخرى ومنها لوكسمبورغ على سبيل المثال، بحسب “يوروكونترول”.