IMLebanon

المر: المساحة المخصصة لانشاء وتجهيز معمل في برج حمود ما زالت موجودة وصالحة

Michel-el-mur
قدم نائب رئيس مجلس الوزراء السابق ميشال المر خلال اجتماع بلديات المتن الشمالي الموسع، اقتراحا لحل ازمة النفايات في قضاء المتن الشمالي، بعد اجتماعات ومشاورات عقدها مع مختلف الفعاليات المتنية السياسية والبلدية، حيث قدم شرحا مفصلا عن المكان وكيفية المعالجة، مستمزجا آراء جميع رؤساء البلديات.

وجاء في نص الاقتراح:
“ان الهدف من اجتماعنا اليوم هو اطلاعكم على الحل الذي نقترحه لقضية النفايات في منطقة المتن وللاستماع الى ملاحظاتكم ومقترحاتكم حول هذا الحل لكي نتوصل سوية الى الاتفاق على اقتراح نهائي، وعندئذ يتقدم الاتحاد بطلب الى المراجع الحكومية المختصة للموافقة على اقتراح الحل مما يؤدي الى مساعدة الحكومة على حل مشكلة النفايات والى ازالة الشكوك حول المزاعم بأن منطقة المتن تعرقل الحلول التي تطرحها الحكومة.

وفي ما يلي ملخص للحل المقترح:
اولا: حول الموقع المقترح من اجل انشاء وتركيب معمل لمعالجةالنفايات:
بتاريخ 12 ايلول 1990 صدر مرسوم عن مجلس الوزراء رقمه 682 وتم توقيعه من رئيس مجلس الوزراء آنذاك دولة الرئيس العماد ميشال عون ومن الوزيرين اصحاب المعالي عصام ابو جمرا وادغار معلوف وقد جاء في المادة الاولى من المرسوم ما يلي:

المادة الاولى :
“رخص لاتحاد بلديات المتن الشمالي – الساحلي والاوسط باشغال واستثمار مساحة 100,000 متر مربع من الاملاك العمومية البحرية الواقعة تجاه العقارات رقم 35/36 /37/ 266/436/ 4516 من منطقة برج حمود العقارية (محافظة جبل لبنان) من اجل انشاء وتركيب معمل لمعالجة النفايات كما هو مبين على الخريطة المرفقة بهذا المرسوم والتي تعتبر جزءا لا يتجزأ منه”.
مما يدل انه تم تحديد الموقع العائد لانشاء وتركيب معمل النفايات بالمرسوم رقم 682 تاريخ 12 ايلول 1990 وان اقتراحنا اليوم هو ان نتبنى هذا الموقع المحدد بالمرسوم.

ثانيا: ان الموضوع الذي يهمنا حاليا هو ان المساحة المخصصة لانشاء وتجهيز معمل لمعالجة النفايات ما زالت موجودة وصالحة لانشاء المعمل عليها، ويمكننا الطلب من الحكومة الحالية ان توافق على ما تضمنه المرسوم رقم 682 تاريخ 12 ايلول 1990 وفقا لنصوص جديدة لكي يصبح هذا الموضوع اليوم مخصصا لانشاء وتجهيز معمل لمعالجة النفايات في منطقة المتن.

ثالثا: تمويل مشروع معمل لمعالجة نفايات تبلغ كميتها حوالى (1000 طن) يوميا:
– ان حصة بلديات المتن الشمالي والاتحاد من اموال الصندوق البلدي المستقل تبلغ حوالي / 0000،0000،000،30/ ليرة لبنانية ( ثلاثون مليار ليرة لبنانية) في عام 2014.

-ان حصة بلديات المتن الشمالي والاتحاد من عائدات الخليوي تبلغ حوالى /000،000،000،43/ ليرة لبنانية، ( ثلاثة واربعون مليار ليرة لبنانية) لغاية عام 2014.

– يكون مجموع الاموال التي ستدخل لبلديات المتن وللاتحاد هذه السنة /000،000،000،73/ ليرة لبنانية ( ثلاثة وسبعون مليار ليرة لبنانية) اي حوالى / 000،000،50/ دولار ( خمسون مليون دولار اميركي).

– فاذا تم تخصيص نصفها لانشاء وتجهيز معمل معالجة النفايات اي 000،000،25 دولار (خمسة وعشرون مليون دولار اميركي).

يبقى النصف الآخر اي /000،000،25/ دولار ( خمسة وعشرون مليون دولار اميركي) لتأمين الحاجات الخاصة لكل من البلديات.
مما يدل انه يمكن تمويل مشروع المعمل من عائدات 2014 وعند الحاجة من عائدات 2015.

رابعا: ان المهلة التي يتطلبها تنفيذ المشروع المقترح في البنود السابقة يجب ان لا تتجاوز الستة اشهر، وان المطلوب من البلديات خلال هذه الستة اشهر ان توافق على المكبات التي تقترحها الحكومة خارج منطقة المتن وتدفع البلديات المبالغ المحددة لذلك.

خامسا: نتمنى على المجتمعين ابداء ملاحظاتهم لكي ننتقل فيما بعد الى المراسلات بين اتحاد البلديات والوزارات المختصة ومن ثم الى مجلس الوزراء لاخذ موافقتهم وعندئذ نباشر فورا بتنفيذ وتجهيز معمل معالجة النفايات وتوابعها.

ملاحظة هامة:
لا بد من التوضيح بأن الموقع المحدد بالمرسوم رقم 682 يشكل اقتراحنا هذا ولا علاقة له بالمطمر الموجود على شاطىء البحر في برج حمود من جراء الردم ورمي النفايات فيه خلال السنوات المقبلة”.