IMLebanon

الزراعة والفاو تطلقان المبادئ التوجيهية لإدارة غابات الصنوبر المثمر

FAO3

تنظم وزارة الزراعة حتى 6 تشرين الثاني، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ونقابة منتجي الصنوبر في لبنان، سلسلة من ورش العمل والزيارات الميدانية من أجل مناقشة المبادئ التوجيهية لادارة غابات الصنوبر المثمر في لبنان. وتقام هذه الورش في مناطق لبنانية يكثر فيها انتاج الصنوبر المثمر، وهي حمانا وأرصون وجزين وبكاسين، وذلك بمشاركة خبراء من منظمة “الفاو” وفريق فني من وزارة الزراعة بالاضافة الى البلديات ومنتجي الصنوبر ومالكي غابات الصنوبر.

وتتضمن المبادئ التوجيهية، التدابير اللازمة لتعزيز صمود غابات الصنوبر في وجه الظروف المناخية القاسية والآفات، والإجراءات اللازمة للتصدي لمشكلة الخسائر الناتجة من ظاهرة يباس مخاريط الصنوبر التي تشهدها غابات الصنوبر المثمر.
وتأتي سلسلة هذه النشاطات بعد أكثر من سنة من الدعم الذي قدمته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة للبنان، من خلال ايفاد بعثات الخبراء وتقديم المشورة واجراء التقييمات الميدانية في إطار المشروع التقني لتقييم الخسائر الناتجة من ظاهرة يباس مخاريط الصنوبر المثمر في لبنان.

يشار الى أنه منذ عام 2009، وردت شكاوى وتقارير كثيرة من مناطق لبنانية عدة في شأن مشكلة جدية تطال غابات الصنوبر وتتمثل بيباس مخاريط الصنوبر وبأكواز صنوبر فارغة، مما يؤثر سلبا على انتاج الصنوبر وبالتالي على معيشة المجتمعات الريفية المعنية.