IMLebanon

وزير مالية إيطاليا: فائض الحساب الجاري لألمانيا يضر منطقة اليورو مثل عجز الدول المتعثرة

EURO-REGION
قال بير كارلو بادوان وزير مالية إيطاليا اليوم الاثنين إن الفوائض المالية الكبيرة لألمانيا “مضرة” لمنطقة اليورو تماما مثل العجز المالي الكبير لدول مثل اليونان وإيطاليا.
وقال بادوان في مقابلة مع صحيفة “دي فيلت” الألمانية إن ألمانيا تسجل فائضا في الحساب الجاري يعادل حوالي 8% من إجمالي الناتج المحلي.
وأضاف “هذا الاختلال الهيكلي مقارنة بباقي منطقة اليورو ضار لاستقرار العملة تماما كما هو الحال بالنسبة للديون الكبيرة للدول الأخرى”.
يذكر أن ميزان الحساب الجاري هو أحد المقاييس الأساسية للقدرة التنافسية للدولة، فإن كانت الدولة تحقق فائضا، فهذا يعني أنها تصدر أكثر مما تستورد، أما إذا كانت تسجل عجزا فهذا يعني العكس.
وبشكل عام، فإنه من الأفضل للدولة أن تحقق فائضا في ميزان الحساب الجاري، لكن العديد من الخبراء يقولون إنه في حالة الوحدة النقدية يصبح التفاوت الكبير بين الدول فيما يخص ميزان الحساب الجاري أمر غير مرغوب”.
وتوصي المفوضية الأوروبية دول اليورو بألا يزيد عجز ميزان حسابها الجاري عن 4% من إجمالي الناتج المحلي وألا يزيد فائض الميزان عن 6% من إجمالي الناتج المحلي.
يذكر أن معدل فائض الحساب الجاري لألمانيا يزيد عن 6% منذ .2010 ووفقا لتوقعات المفوضية الصادرة في الخريف الحالي، فإن فائض الحساب الجاري لألمانيا سيصل خلال العام الحالي إلى 8.7% و 8.6% مقابل 7.8% العام الماضي.