IMLebanon

محافظ بيروت يبحث الاستثمار والفرص المتبادلة في بيلاروسيا

ziad-chebib-new

عقد محافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب إجتماع عمل مع سفير جمهورية بيلاروسيا الكسندر بانو ماريف، في حضور الوفد الذي رافق المحافظ شبيب في زيارته الأخيرة لمقاطعة غوميل في بيلاروسيا والمؤلف من رئيس جمعية تجار ومنشئي الأبنية إيلي صوما، الأمين العام لاتحاد النقابات السياحية نقيب أصحاب المؤسسات السياحية البحرية جان بيروتي، ورئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري طوني الرامي.

وخلال الإجتماع، جرى تقييم نتائج الزيارة وعرض الخطط التي بدأ ممثلو القطاعات الاقتصادية المشاركة بوضعها للاستفادة من فرص الاستثمار المتبادلة والتعاون الثنائي على كل المستويات. صوما وفي هذا الإطار، تحدث صوما فنوه ب”أهمية مبادرة محافظ بيروت في تفعيل العجلة الاقتصادية”، لافتا إلى “أهمية هذه الرحلة إن من ناحية الزيارات التي قام بها الوفد لمعامل تصنيع مواد البناء الأولية من إسمنت وزجاج وحديد أو من ناحية الإتفاق على الاستثمار في بناء وحدات سكنية وتجارية في كلا لبنان وبيلاروسيا”.

وفي الشأن السياحي، أوضح بيروتي أنه “تم البحث في وضع رحلات سياحية متبادلة بين البلدين من خلال رحلات “تشارتر”، وتم توجيه دعوات الى مكاتب السفر والسياحة في بيلاروسيا لزيارة لبنان والإطلاع عن كثب على قدرات لبنان السياحية في هذا المجال، وذلك من أجل وضعه على الخارطة السياحية البيلاروسية”.

وشدد على “أهمية هذه الأسواق السياحية بالنسبة إلى لبنان، إذ تم وضع برامج مشتركة لتبادل الخبرات من خلال دعوة الجامعات المتخصصة بالسياحة والتجارة بين البلدين إلى إتمام دورات تحضيرية في هذا المجال، وكان تأكيد من اتحاد نقابات السياحة في لبنان على أهمية هذا الترابط مستقبلا، إذا ما سهل بوضع رحلات ذات كلفة محدودة ومعالجة كلفة النقل الجوي بين الدولتين لأن كل التسهيلات موجودة من أجل تكثيف عدد السياح الذين يأتون من أوروبا الشرقية وروسيا وغيرها من الدول. وفي هذا السياق، تمّ توجيه دعوة إلى محطة التلفزيون الوطني في بيلاروسيا لتصوير برامج سياحية عن لبنان.”

ومن جهته، شكر الرامي للمحافظ شبيب رعايته لهذه الزيارة، مشيرا إلى “سهولة التنقل بين البلدين مع وجود خط طيران مباشر بين بيروت ومينسك العاصمة، مما يشجع على فتح أسواق سياحية جديدة. وفي هذا الإطار، وجه القطاع السياحي دعوة إلى شركات السفر والسياحة في بيلاروسيا لاستضافتها في لبنان وإطلاع ممثليها على مقدرات لبنان السياحية”.