Site icon IMLebanon

رئيس وزراء الهند: تراجع التجارة العالمية هاجس رئيسي

Narendra Modi-india-prime
أعرب رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا، مودي أمس الأول عن قلقه من تباطؤ التجارة العالمية. جاء ذلك في الوقت الذي أظهرت فيه بيانات رسمية نشرت أمس الأول استمرار تراجع تجارة السلع في الهند خلال الشهر الماضي وذلك للشهر الـ11 على التوالي.
ونقلت وكالة الهند الآسيوية للأنباء عن مودي قوله ان «احتمالات تزايد قوة دفع التجارة العالمية مازالت تتراجع في ظل الظروف الاقتصادية العالمية السائدة. وستساعد جهود تسريع نمو الاقتصاد العالمي حركة التجارة». وأضاف «تباطؤ التجارة العالمية هاجس أساسي».
ويأتي ذلك فيما أظهرت البيانات الرسمية الصادرة أمس الأول في الهند تراجع صادرات السلع الهندية خلال تشرين أول/أكتوبر الماضي بنسبة 17.5 في المئة، ليستمر التراجع للشهر الـ11 على التوالي. وبلغ معدل التراجع خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة المالية التي بدأت أول نيسان/أبريل الماضي 17.62 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وقال رئيس وزراء الهند انه في ظل هذه الظروف يصبح وجود نظام للتجارة العالمية قائم على الشفافية والمساواة وعدم التمييز وسيادة القانون أمرا حيويا للاقتصاد العالمي، وبخاصة من أجل تحقيق أهداف جولة محادثات الدوحة لتحرير التجارة العالمية.
وأضاف مودي أنه لا يجب أن تؤدي الاتفاقيات التجارية الإقليمية إلى تجزئة التجارة العالمية وإنما يجب أن تدعم قيام نظام تجاري متعدد الأطراف أكثر تحررا.