Site icon IMLebanon

طورسركيسيان: لا قانون جديدًا للانتخابات في ظل غياب رئيس

serge-torsarkisian

 

علّق عضو كتلة “المستقبل” النائب سيرج طورسركسيان على ما أوردته “صحيفة “النهار” عن أن نواب “الكتائب اللبنانية” لن يوقعوا على مراسيم القوانين التي أقرتها جلسة تشريع الضرورة الأخيرة، وكيف يمكن أن تحل هذه المسألة، خصوصا أن رئيس الجمهورية الذي يجب أن يوقع هذه الإتفاقات الدولية، مجلس الوزراء يحل محله”، وقال في حديث الى اذاعة “الشرق”: “أميل إلى موقف “الكتائب”، وان موضوع الرئاسة هو أولوية بإعتبار أن له الأفضلية بين كل المواضيع المطروحة”. واستغرب طرح “موضوع الإنتخابات في ظل عدم وجود رئيس وعدم أخذ رأيه”، ورأى أن “حزب الكتائب أحيانا سيساعد في الحلحلة وفي بعض الأحيان عليهم بذل الجهود الإضافية”.

ورأى ان موقف الكتائب ” ليس العرقلة، إنما هناك مواقف معينة لحزب عريق وكل واحد له رأيه، فإذا اتخذ موقفا معينا هذا لا يعني أنه يعرقل”ز

وبشأن اللجنة المصغرة التي كلفت إعداد قانون للانتخابات، رأى طور سركيسيان، أنها “مشابهة للجنة سابقة ولم تصل إلى أي نتيجة”. وإذ إستبعد أن يكون تشكيلها مضيعة لـ”الوقت الضائع”، قال: “علينا ألا ننسى أنه في ظل الأجواء التي نعيشها، سيأتي قانون الإنتخابات ضمن سلة متكاملة”، مضيفا “أنه لا يتوقع قانونا جديدا للانتخابات في ظل غياب رئيس الجمهورية أو حتى قبل الإتفاق على شخص الرئيس”، لافتا “إلى أنه في إتفاق الدوحة كانت هناك سلة متكاملة وبات عندنا رئيس وحكومة وقانون إنتخابات”.

وشدد على “أهمية قانون الإنتخابات الذي سيحدد مصير البلد إنطلاقا من تحديد الطبقة السياسية حيث الأقليات والأكثرية والأحزاب سيتقرر حجم تمثيلهم، من هنا أهمية القانون، مشيرا الى انهم يتحدثون عن تسوية سياسية، لكن هناك أمور ثابتة. عندهم الجنرال عون وهم ملتزمون معه وهذه أمور واضحة.

وتعليقا على موضوع التفجيرات الأخيرة وموضوع الشقق السكنية حيث يجب وضع ضوابط معينة لها، رأى “أن هذا الموضوع يتعارض مع موضوع حرية التعاقد وإشتراط عدم تأجير جنسيات معينة لأن الأمر سيبدو عنصريا، فالقانون أعطى المالك حق حرية التعاقد، لكن يمكن تفعيل الأجهزة الأمنية لا سيما أمن الدولة، فهي من إحدى المؤسسات التي يمكن إعطاؤها زخما ودعما وسيعطينا نتيجة معينة تكون فعالة في ملاحقة الإرهاب”، لافتا “إلى ما تقوم به الفنادق من الإبلاغ عن أي نزيل في الفندق بتبليغ الأمن العام”.

وإذ رأى في موضوع النفايات أن قرارات الحكومة يجب أن تنفذ، أشار إلى وجود خطة وضعت سنة 2006 حيث حددت أمكنة للمطامر في كل قضاء وهي مناطق بعيدة عن المناطق السكنية، لكن للأسف الشديد، دخلنا مجددا في ملف النفايات وفشلت كل الأمور”.

وبالنسبة لكلفة ترحيل النفايات، أشار طورسركيسيان إلى “أنه دائما ندخل في دوامة أننا وصلنا إلى مرحلة علينا أن نعمل من أجل إنهائها المستحيل بأي كلفة، وقال:”يضعوننا دائما أمام مهل، وعلينا فعل المستحيل من أجل إيجاد الحل”.