IMLebanon

مسؤول مصري: الطاقة النووية هي الأكثر حرصاً على البيئة

Rosatom-New-Generation-Nuclear-Power-Plant
أوضح نائب رئيس مجلس علماء مصر للطاقة كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقاً إبراهيم علي العسيري أن إنشاء أول محطة نووية لتوليد الكهرباء في مصر على أرض الضبعة سيوفر الكهرباء بشكل كبير، مؤكداً أن القاهرة تحتاج إلى 3 آلاف ميغاوات كهرباء كل عام.
وأكد العسيري في تصريحات لوكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية اليوم (السبت) ان «العلاقات المصرية الروسية لم تتأثر، وأن البرنامج النووي المصري هو انعكاس للعلاقات الاستراتيجية بين مصر وروسيا»، مشيراً إلى وجود أطراف تريد خلق حالة من التوتر في العلاقات المصرية – الروسية عقب سقوط الطائرة في سيناء .
وأوضح أن «مصر تريد تشييد تنمية اقتصادية واجتماعية، وبالتالي لابد من جذب الاستثمارات الأجنبية»، مؤكدا أن «مصر تحتاج إلى الكهرباء وعليها توفيرها بأي شكل من الأشكال».
ونفى العسيري أن تكون الطاقة النووية ملوثة للبيئة، ووصفها بـ «الأكثر» حرصا على البيئة ، مؤكدا أنها «أنظف من الطاقة الشمسية التي يتم تصنيع خلاياها من 50 مادة خطرة وسامة»، مشيراً إلى أن «عمر محطة الطاقة الشمسية سيكون قصير في مصر بسبب طبيعة الجو وكلفتها باهظة جداً، فلن تدوم لأكثر من 15 عاماً بعكس محطات الطاقة النووية التي تدوم من 60 إلى 70 عاماَ».