Site icon IMLebanon

ماير مُحقّة .. لا يوجد مكان مثل «ياهو»

YahooMarissaMyar
لوسي كيلاوي

ماريسا ماير هي مثلي الأعلى الجديد. بدايةً، الرئيسة التنفيذية لـ “ياهو” حظرت العمل من المنزل. كذلك جعلت جميع كبار المسؤولين في الشركة يتعهدون رسمياً، بحسب كارا سويشر، من ريكود، بأنهم سيلتزمون العمل مع الشركة لمدة ثلاثة إلى خمسة أعوام. أكثر من ذلك، جعلتهم جميعاً يرتدون كشخصيات فيلم “ويزارد أوف أوز” لالتقاط صورة جماعية بملابس تنكرية تقول سويشر “إنها كلّفت 70 ألف دولار”.

أنا أعرف أن كثيرا من الناس لا يُحبّون ماير. مساهمو “ياهو” لا يُمكن أن يكونوا مُتحمّسين للغاية بشأنها، بالنظر إلى أن سعر السهم انخفض نحو الثُلث هذا العام. كما أساءت أيضاً لجيل كامل من الأمهات الشابات اللواتي يستنكرن خطتها للعودة إلى العمل على الفور بعد ولادة توأمها.

على الأقل فيما يتعلّق بالأمر الأخير، نقّادها سخفاء. طول مدة إجازة الأمومة التي تأخذها امرأة قوية أمر لا يفترض أن يكون مهما بالنسبة إلينا. إذا أرادت قضاء كثير من الوقت في رعاية توأمها لا بأس في ذلك. وإذا أرادت إرسال رسائل البريد الإلكتروني من غرفة الولادة، فلا بأس أيضاً – طالما أنها لا تُجبر الأخريات على فعل الشيء نفسه.

السبب في أنني أحبها كثيراً هو أنها تفعل الأشياء التي لا تحظى بشعبية، والتي تشتد إليها الحاجة في عالم الشركات الحديث. الأمر بخلع ملابس النوم والذهاب إلى المكتب كان التصحيح الأكثر قيمة في حياة الشركات المُتساهلة التي شهدتُها في هذه الألفية. العمل من المنزل سيئ بالنسبة إلى الشركة والعاملين في آن معا “كما كتبت في الشهر الماضي”، وقد كانت شُجاعة في القضاء عليه.

خطتها الجديدة لجعل المسؤولين التنفيذيين يلتزمون مع “ياهو” فاجأتني تقريباً باعتبارها جريئة، وضرورية بالقدر نفسه. عندما انتشرت القصة في الأسبوع الماضي، ردّ زملائي في “فاينانشيال تايمز” بازدراء وقالوا “إن الخطوة كانت بدافع من اليأس، وطريقة ضعيفة بشكل مُثير للشفقة لمنع الموظفين من ترك الشركة”.

وأشاروا إلى أن الوعود لا تساوي شيئاً، وعلى أي حال ماير نفسها من غير المرجح أن تكون موجودة في منصبها في غضون ثلاثة إلى خمسة أعوام، بالتالي فهي ليست في وضع يسمح لها بأخذ وعود على المدى الطويل من أي شخص آخر.

هذه نقاط قوية، لكنني ما زلت أعتقد أنها اكتشفت أمراً كبيراً وينبغي لغيرها من الرؤساء التنفيذيين تقليدها. في معظم الشركات، وفي وادي السيليكون على وجه الخصوص، يبدل الناس الوظائف تماماً في الوقت الذي يأتي فيه عرض أفضل. هذا قد يكون أمراً رائعاً بالنسبة إليهم، لكنه ليس طريقة جيدة لإدارة أي عمل.

خطوة ماير تُعيد فكرة كانت قد ضاعت: أن التنفيذيين لديهم التزام معين باستكمال المهام التي بدأوها.

يبدو لي من الواضح تماماً أنه إذا كنت رئيسا تنفيذيا تحاول القيام بتغييرات كبيرة ولديك فريق عمل من التنفيذيين يتلقّون أجراً أكثر مما يستحقون ومن المفترض أن يقدّموا المُساعدة، فإنك في حاجة إلى فعل كل شيء لإجبارهم على البقاء. الطريقة المُعتادة لتحقيق ذلك تتمثل في منحهم أسهما لا يستطيعون الإمساك بها إلا بعد ثلاثة أعوام – حيلة تنجح في جعلهم يبقون، لكن على حساب مزيد من تقويض الولاء. إذا تم تأمينك بالمال، فهذا يتغلّب على كل شيء آخر.

تعهد ماير يعد بداية جيدة، لكن ليكون لديه فرصة للنجاح، ينبغي أن يؤثر في كلا الاتجاهين. إذا كانت قد شعَرَتْ بذلك، فستكون قد جعلت كل تنفيذي يعتقد أن مساهمته أمر حيوي للغاية لنجاح المشروع والوعد أنه مهما يحدث، فهي لن تطردهم.

بالطبع مثل هذه الوعود أمر جيد للغاية. فلا أحد تُعتبر كلمته في الواقع بمثابة التزام بعد الآن – أي من الطرفين يُمكنه خرقها إذا أراد ذلك، ولا شك أن بعضهم سيفعل. لكن هذا لا يجعل الوعود عديمة الفائدة. فهي تُحدّد التوقّعات وتضع الضغط المعنوي – ما يعني أنه إذا خرقها الناس، فستكون هناك جوقة مناسبة للتعبير عن الانزعاج.

وهنا قوة الأمر كله. التعهّدات قد تكون غير عصرية، لكن البشر يكرهون أن يتعرضوا للانتقاد بقدر ما كانوا يفعلون دائماً.

تبرير خطوة ماير الثالثة – جعل كبار المسؤولين التابعين لها يرتدون كشخصيات فيلم “ويزرد أوف أوز” في تمثيلية مُكلفة وسخيفة – أصعب قليلاً.

المتعة بالإكراه هي أحد الأمور الأكثر كآبة في حياة الشركات، وهذا مثال رهيب بشكل كبير على ذلك. صورة ماير نفسها وهي تبدو متوعّدة في الشعر البني المُستعار لشخصية دوروثي تبدو صورة مُحرجة للشركات على نحو لم أره في أي وقت مضى.

لكن عند تدقيق النظر، يتبين أن هذا أيضا ضربة من ضربات العبقرية، بسبب الأثر العاطفي الذي يمارسه بالتأكيد على موظفي الشركة البالغ عددهم 11 ألف موظف.

صور رؤسائك وهم يتعرضون لإذلال واقعي يمكن أن تخدم باعتبارها عامل تفريغ مفيد. حين تشعر بالغضب، أي شيء أفضل من أن تنظر إليهم باعتبارهم أسودا جبانة، ورجالا بلا قلوب، وفتيات بضفائر طويلة من كانساس؟

هذه الفائدة ربما كانت، أو لم تكن، مقصودة من الصورة التي كلفت 70 ألف دولار. لكن هذا لا يهم. أنا ملتزمة بماير باعتبارها قدوتي الجديدة، وسأبقى وفية لها، وسأصمد أثناء الطريق – طالما كانت هي صامدة.