Site icon IMLebanon

“فردان” من أغلى الشوارع عالمياً والإيجار التجاري للمتر المربع 912 دولاراً!

verdun

أصدرت مؤسسة “كاشمان آند ويكفيلد” تقريرها السنوي السابع والعشرين حول أغلى الشوارع الرئيسية في العالم لسنة 2015. وتعقبت المؤسسة أكثر من 500 شارع للتسوق في العالم، ثم رصدت الشارع الأغلى حيال قيمة الإيجارات في كل دولة مما يعطي انطباعاً عن وضع العقارات التجارية فيه. وورد في التقرير ايضاً ان إيجارات المتاجر في الشوارع التي شملها التقرير ارتفعت بنسبة 35%.
تصدرت الجادة الخامسة في نيويورك قائمة الشوارع الأغلى للسنة الثانية تواليا، وتوقع التقرير استمرار قوة الطلب الاستهلاكي في الولايات المتحدة بفضل تراجع تكاليف الطاقة وتحسن أوضاع سوق العمل. واحتل شارع فردان في العاصمة اللبنانية، المرتبة الثالثة عربيا و48 عالميا ضمن لائحة أغلى الشوارع التجارية الرئيسية في العالم حيال قيمة الايجارات التجارية، لسنة 2015، بعدما احتل المرتبة 50 في العام الماضي. واشار التقرير الى ان سعر الإيجار التجاري للمتر المربع بلغ في هذا الشارع نحو 912 دولاراً، في وقت توقع أن تشهد الايجارات التجارية فيه إستقراراً في السنوات المقبلة بسبب حالة الركود التي تعيشها السوق اللبنانية. والجدير ذكره، ان شارع فردان يمتد على مساحة 760 متراً تقريباً، ويضم أهم المتاجر والمحال التجارية العالمية، ويعتبر من أبرز الشوارع إستقطاباً للسياح العرب والاجانب الذين يقصدون العاصمة بيروت. وقد حل في المرتبة الثالثة بعد شارع Prime A في إمارة دبي، اذ وصل سعر المتر المربع للايجار التجاري السنوي فيه الى ما يقارب الـ 1550 دولاراً. أما شارع The Prime High Street في العاصمة القطرية الدوحة، فقد احتل المركز الثاني، مع نحو 949 دولاراً بدل الايجار التجاري للمتر المربع الواحد. وأشار التقرير إلى أن سنة 2015 شهدت اضطرابات في أسواق الأسهم والسلع، وارتفاعا في الدولار، وموجة من التشديد على السياسة النقدية في الولايات المتحدة، واستمرار برامج التيسير الكمي في منطقة الاورو واليابان، وغيرها من التغيرات. ورصد تراجع في طلب السلع الفاخرة في الصين وهونغ كونغ نتيجة التباطؤ الاقتصادي وارتفاع الدولار، فيما نتجت من جراء ضعف الين، زيادة في الإقبال على المتاجر الفاخرة في اليابان. كذلك استفادت كوريا الجنوبية وبعض دول أوروبا من انخفاض قيمة عملاتها لدعم الإقبال على السلع الفاخرة في أسواقها.
وأوضح التقرير أنه رغم زيادة نشاط التسوق الإلكتروني خلال الاعوام العشرة الأخيرة، فإن هذا الامر لم يؤد إلى خفوت بريق التسوّق التقليدي، اذ لا يزال الشراء عبر المتاجر التقليدية يحظى بالحصة الأكبر من سوق التجزئة. وتوقع أن تحتفظ المتاجر بهذه المكانة لأن الشراء عبرها مباشرة يقدم مميزات لا تتوافر في التسوّق الإلكتروني، مثل التواصل المباشر مع التاجر والتعرف بدقة على الفرص الشرائية المتوافرة والحصول على خدمة أكثر تميزاً، وغيرها من العوامل التي لا يمكن أن تتوافر في التسوّق عبر الإنترنت. ومن المتوقع أن يزيد الطلب على تأجير المتاجر ولاسيما في الشوارع التجارية الشهيرة خلال السنوات المقبلة، مع تركيز التجار على مستوى الموقع وتحسين بيئة التسوق.

أغلى الشوارع التجارية في الدول العربية
الترتيب عربياً الشارع الدولة الترتيب عالمياً الإيجار السنوي للمترالمربع (بالدولار)
01 Prime A دبي – الامارات 33 1550٫02
02 Prime High Street الدوحة – قطر 47 948٫7
03 Rue Verdun بيروت – لبنان 48 912٫2
04 Prime High Street الجفير – البحرين 55 549٫7
05 High Street مسقط – عمان 59 449٫3