IMLebanon

تراجع حاد لسهم إحدى الشركات الصينية بعد اختفاء رئيسها

Yim Fung-Executive Chairman and CEO of Guotai Junan International Holdings
سجل سهم شركة الأوراق المالية الصينية “جوتاي جونان إنترناشيونال هولدنجز″ تراجعا حاد تجاوزت نسبته 16% في بداية تعاملات اليوم الاثنين، في الوقت الذي أكدت فيه الشركة أن رئيس مجلس إدارتها مفقود.
وذكرت الشركة المسجلة في بورصة هونج كونج أن “ييم فونج” 52/ عاما/ الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة الشركة مفقود منذ الأسبوع الماضي، حيث قالت في بيان “الشركة غير قادرة على الوصول إلى دكتور ييم فونج.. منذ 18 نوفمبر 2015″.
وقد استرد سهم جوتاي جونان جزءا من خسائره بحلول ظهيرة اليوم حيث بلغت نسبة التراجع في سعره 10% فقط.
وقال بيان الشركة إنه تم تعيين “كي هايينج” نائب الرئيس التنفيذي قائما بأعمال رئيس مجلس الإدارة أمس الأحد، مضيفة أن “العمليات الجارية للشركة طبيعية ومستقرة”.
يذكر أن “جوتاي جونان إنترناشيونال هولدنجز″ جزء من شركة “جوتاي جونان سيكيوريتز″ ثالث أكبر شركة وساطة مالية في الصين من حيث قيمة الأصول ومقرها في مدينة شنغهاي الصينية .
جاء اختفاء “ييم فونج” بعد تحقيق أجرته السلطات الصينية مع “ياو جانج” نائب رئيس مجلس إدارة هيئة الرقابة على الأوراق المالية الصينية والرئيس السابق لشركة “جوتاي جونان”.
وذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست أن “جوتاي جونان” تعرضت لانتقادات بدعوى وجود صلة بين تعاملاتها وانهيار سوق الأسهم الصينية في آب/أغسطس الماضي.
كانت أسعار الأسهم في الصين قد تراجعت بشدة في آب/أغسطس الماضي بعد وصولها إلى أعلى مستوياتها في أيار/مايو وحزيران/يونيو الماضيين، مما أدى إلى تدخل السلطات الحكومية لتعزيز سوق الأسهم ووقف التراجع.
في الوقت نفسه، فإن “ييم فونج” ليس أول رئيس شركة يختفي في الصين خلال الشهور الأخيرة. ففي حزيران/يونيو الماضي اختفى “مايك بون هو مان” الرئيس التنفيذي لشركة “تشاينا أير كرافت ليزنج جروب” مما أدى إلى تراجع سعر سهم الشركة بأكثر من 20%. وكانت الشركة في ذلك الوقت جزءا من تحقيقات فساد تجري في الصين.
وفي 2014 اختفى “دينج هوي” رئيس مجلس إدارة شركة متاجر ملابس الرجال “فوجيان نوكي” الصينية ومعه مبلغ كبير من المال مما أدى إلى وقف تداول سهم الشركة.