Site icon IMLebanon

آخر الابتكارات في القطاع الزراعي والتصنيع الغذائي

BeirutChamber-NetherlandsEmbassy
نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، وسفارة هولندا، في مقر الغرفة، ندوة عن آخر الابتكارات في القطاع الزراعي والتصنيع الغذائي، في حضور السفيرة الهولندية هيستر سومسن، خالد النجار ممثلا وزير الزراعة أكرم شهيب، رئيس اللجنة الزراعية في اتحاد الغرف اللبنانية رفلة دبانة ممثلا رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، الوزير السابق عادل قرطاس، رئيس غرفة التجارة الدولية – بيروت وجيه البزري، رئيس مجلس الاعمال اللبناني – الهولندي محمد خالد سنو، وفد من رجال الاعمال الهولنديين واصحاب شركات لبنانية عاملة في المجال الزراعي والتصنيع الغذائي.

وتحدث دبانة في حفل الافتتاح، فقال: “إن مستوى المعيشة في لبنان عال جدا مقارنة مع بقية الدول في المنطقة، لذا يجب تطوير الزراعة ذات القيمة المضافة العالية”، مؤكدا أن “الزراعة في لبنان لا يمكنها أن تستمر الا من خلال الابتكار، ولا سيما التقدم التقني الذي يحسن نوعية المحاصيل، ويزيد الأصناف، ويقلل التكاليف دون التقليل من الجودة، وهذا هو الشغل الشاغل لشركاتنا”.

وشدد دبانة على “أننا في حاجة إلى بذل المزيد من الجهد من أجل زيادة حصتنا في السوق واستكشاف أسواق جديدة”، مؤكدا أن “الابتكار يساهم في تطوير القطاع ككل”.

وأعرب دبانة عن “شكره العميق للسلطات الهولندية لقرارهم إنشاء صندوق تنمية القطاع الخاص في لبنان، الذي سيعزز بالتأكيد العلاقات التجارية الهولندية – اللبنانية”.

أما سومسن، فقالت: “من خلال هذه الندوات، تأمل سفارة هولندا تسهيل تبادل الخبرات التكنولوجية والعلمية في مجال علوم وتكنولوجيا الأغذية الزراعية، الذي يساعد في زيادة الإنتاج في لبنان، كما أن التقنيات المبتكرة قد تؤدي إلى توسيع إمكانات التصدير من لبنان إلى دول الاتحاد الأوروبي، وبالتالي تنويع الزبائن والشركاء التجاريين، وبخاصة بعد إغلاق الحدود مع سوريا حيث يحتاج لبنان إلى ان يتكيف مع هذا التغيير لحماية القطاع الزراعي والذي يشكل حوالي 5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، ويستقطب 6 في المئة من الموظفين القادرين على العمل وخاصة في المناطق الأكثر تضررا جراء الأزمة السورية، فيما تشكل الزراعة 19 في المئة من إجمالي الصادرات اللبنانية”.

ثم تحدث النجار عن الجهود التي بذلتها وزارة الزراعة لتطوير القطاع وتعزيز قدراته. وبعدما عرض نقاط الضعف التي يعانيها القطاع الزراعي في لبنان، تمنى على الدولة الهولندية “المساعدة في معاجلة هذه الثغرات وتنمية القطاع الزراعي”، منوها “بهذه الندوات التي من شأنها تعريف الشركات اللبنانية العاملة في هذا المجال على أحدث الابتكارات في عالم الزراعة، بما يسهم من زيادة تنافسيتها وانتاجيتها”.

وعقدت خلال الندوة جلسات عمل عالجت كل واحدة منها مواضيع وابتكارات مختلفة في عالم الزراعة.