IMLebanon

“الوطن” السعودية: “حزب الله” غير راض عن ترشيح فرنجية!

hassan-nasrallah-sleiman-franjieh

 

 

قالت مصادر لصحيفة “الوطن” السعودية إن “حزب الله” غير راض عن ترشيح النائب سليمان فرنجية، في ظل تمسكه بمرشحه، رئيس التيار الوطني الحر العماد ميشال عون.

وحسب التقارير فقد أخذ رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق سعد الحريري، زمام المبادرة باختيار فرنجية للترشح لمنصب الرئيس لحلحلة الأمور في لبنان، وذلك بعد التشاور مع عدد من القوى الإقليمية والدولية.

وقال عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل مصطفى علوش إن “التسوية الرئاسية جدية، ولكنها تنتظر الاتفاق على سلة متكاملة، موضحا أن هذا الحراك سبقه تشاور بين الرئيس الحريري والمسؤولين في المملكة العربية السعودية وعدد من المراجع الدولية”.

وعدّ علوش هذه المشاورات غير كافية في ظل التجاذبات بين القوى السياسية، مشير إلى أن الحريري يسعى إلى فك هذه التجاذبات وعمل سلة متكاملة للحفاظ على استقرار لبنان وتحييده وإنقاذه من سياسة المحاور”.

وفيما أكدت بعض المصادر أن حزب الله غير راض عن ترشيح فرنجية، قال علوش “مشكلة حزب الله الأساسية تكمن في رد الجميل لعون الذي وقف إلى جانبه ودعمه طوال السنوات الماضية”، مشيرا إلى أن حزب الله يواصل السقوط في الداخل إلى جانب الخارج بعد سلسلة الخسائر التي لحقت به نظير حربه إلى جانب نظام بشار الأسد في سوريا.

وفيما تردَّد ليلاً حصول لقاء بين وزير الخارجية جبران باسيل والمعاون السياسي للأمين العام لـ”حزب الله” الحاج حسين خليل في سياق التشاور في التسوية الرئاسية، كشفت صحيفة “الجمهورية” أنّ “حزب الله”، يترقّب وينتظر ويتشاور في المعلومات المتداولة مع الحلفاء، إلّا أنّ موقفه الثابت والأكيد هو أنّ النائب ميشال عون مرشّحه الرئاسي، وكذلك هو الممرّ الإلزامي للرئاسة، كما قال الأمين العام للحزب السيّد حسن نصر الله، وعبّر عن ذلك بخطاباته في أكثر من مناسبة ومحطة.

وفي الموازاة، ينسحب الترقّب والانتظار على الرابية التي يسود أرجاءَها صمتٌ مطبق حيال ما يجري. وفي المعلومات أنّ عون، الذي أثار غيابُه عن جلسة الحوار الوطني امس جملة تكهّنات وطرحَ عدّة تساؤلات، ينتظر انقشاع الرؤية التي لا تزال غير واضحة بعد.