IMLebanon

قضيّة مياومي «الكهرباء»: راوح مكانك

ElectricityStrike3
ما زالت قضية مياومي «مؤسسة كهرباء لبنان» رهينة المماطلة والتأجيل، وما زال المياومون على عادتهم مُصرّين على حقوقهم، مهما كلّف الأمر.
أمس، كان المشهد مختلفاً بعض الشيء، فالقضية لم تكن مطالبةً بالتثبيت أو بالرواتب. القضية أنّ موظفة في مؤسسة الكهرباء، دائرة بيروت، بعدما أمضت أكثر من 14 عاماً في الخدمة، غافلها مرض السرطان. إلاّ أن المعنيين في إدارة شركة KVA التي تتولى دائرة بيروت، لم يقدّروا ظروف الموظفة، بل احتسبوا لها أيام الغياب، وحسموا من راتبها كما ألزموها بالحضور يومياً، فأتت المسكينة أمس محمّلةً إلى عملها، حتى لا تخسر الوظيفة. فما كان من زملائها المياومين إلا أن أقفلوا صالة الزبائن في المؤسسة احتجاجاً على هذه المسألة. وبعد قليل صدر قرار من KVA مفاده أنها ستتكفّل بعلاج المريضة.
من ناحية أخرى، لا جديد في قضية المياومين الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية عن الفئتين 4/1 و4/2، إذ يتم تناقل أخبار متنوّعة، إلا أنه لم يصدر حتى الساعة قرار حاسم حول ما إذا كان سيتم إدخال كل الناجحين في المباراة كما هو مفترض، أو أنه سيتم الاكتفاء بعدد منهم في الوقت الحاضر. وتشير مصادر متابعة إلى أن «هناك غموضاً يسيطر على هذا الملفّ، حتى أنّ الاجتماع الذي عقدته اللجنة السياسية المعنية بقضية المياومين، لم يُعرَف ما حصل داخله وما كانت أجواؤه».
وتؤكد مصادر المياومين أنهم مصرّون على مطالبهم حتى الرمق الأخير، «وإذا تبيّن أنّ الاجواء ليست إيجابية وليس هناك توجّه لمنحنا حقوقنا، حينها نحن متّجهون نحو أشكال جديدة من التصعيد»، مشيرةً إلى أنّ «الأغلبية الساحقة من المياومين ينتظرون مباراة فئات 5/1، 5/2، 6/1، 6/2، إلا أنّ اللجنة المولجة بالتحضير لها لم تجتمع منذ أكثر من سنة».