IMLebanon

الاتصالات السياسية حول الرئاسة تنعكس جزئياً في الأسواق

beirut-stocks

عدنان الحاج

بقيت انعكاسات التطورات السياسية الداخلية وإمكانية توصل الحوار إلى انتخاب رئيس للجمهورية محدودة في سوق القطع والأسواق المالية الداخلية، على الرغم من حال الهدوء الذي شهدته التداولات خلال الأسبوع الحالي. واقتصرت النتائج على تراجع طلب الدولار مع استمرار التداول عند الهوامش العليا ما بين 1512 ليرة و1514 ليرة للدولار مع عدم وجود عروض تُذكر.
وكان حال الترقب انعكس أيضاً على الأوراق اللبنانية. وبالنسبة لبورصة بيروت تحسن سهم سوليدير على وقع اجتماعات الرئيس سعد الحريري مع النائب سليمان فرنجية وكان الارتياح الداخلي محدوداً.
بالنسبة للسندات اللبنانية والأوراق في الأسواق الخارجية فقد استمر تراجعها مع بروز عروض واضحة لهذه الأوراق من الخارج بشكل خاص، على اعتبار أن تعاملات الخارج والنظرة إلى وضع لبنان وارتباطه بالوضع الإقليمي تختلف عن النظرة الداخلية والمشاورات والاتصالات الجارية بين الفرقاء السياسيين.
بالنسبة لبورصة بيروت بقيت تداولاتها محدودة، والتعاملات في حدود حجم حال عدم الاستقرار السياسي القائم وغياب المعالجات بالنسبة للقضايا الحياتية لاسيما الخلاف على وسائل معالجة رفع النفايات وسط استمرار تعطيل المؤسسات من الحكومة إلى المجلس النيابي.
وقد سجلت التداولات ارتفاعاً ملحوظاً لأسهم سوليدير بنسبة بين 17.4 و12 في المئة للفئتين «أ» و «ب». بمعنى آخر إن الارتياح كان جزئياً نتيجة الاتصالات السياسية، وبقيت المعوقات السابقة موجودة في الأسواق وسط توسّع حال الترقب بانتظار المزيد من الإشارات التي تؤثر إيجاباً في السوق الداخلية التي تعاني الجمود والترقب منذ أشهر طويلة في ظل سيطرة غياب المعالجات للأزمات القائمة والمتزايدة مالياً واقتصادياً.