Site icon IMLebanon

الأسواق تبدأ ورشة كبيرة تحضيراً لموسم عيدي الميلاد ورأس السنة

بدأ التجار في مختلف المناطق اللبنانية ورشة كبيرة تحضيرا لموسم عيدي الميلاد ورأس السنة، وهي شملت إضافة الى تزيين الشوارع عرض افضل البضائع الجديدة التي تناسب اذواق كل المتسوقين وتقديم عروضات واقامة نشاطات مختلفة لجذب الناس وتحريك الاسواق.

وإذ حذر التجار من ان استمرار الوضع على ما هو عليه سيضع المؤسسات التجارية أمام استحقاقات صعبة مع بداية العام 2016، لا سيما اقفال آلاف المؤسسات، أملوا ان تستفيد الاسواق من هذا الموسم باكبر قدر ممكن لتقليص الخسائر التي تكبدتها خلال العام الجاري الذي يعتبرونه الاسوأ على الاطلاق، وكذلك لانهاء مسلسل التراجعات المسجلة في القطاع التجاري منذ العام 2011.

وإذ وضع التجار آمالهم بنجاح مبادرة انتخاب رئيس الجمهورية، اعتبروا ان انتخاب الرئيس يشكل خشبة الخلاص للبنان واقتصاده ولوقف انهيار القطاع التجاري.

عيد

وفي هذا الاطار، التقت «المستقبل» عددا من رؤساء الجمعيات التجارية للاطلاع على أوضاع الاسواق التجارية والتحضيرات التي يجرونها لاستقبال الاعياد، حيث أمل رئيس جمعية تجار الاشرفية طوني عيد ان يتمكن التجار من الاستفادة من موسم عيدي الميلاد ورأس السنة، وحذر من انه في حال «لم تتحرك الاسواق كما يجب، فسيكون هناك مشكلة حقيقية لدى معظم التجار اعتبارا من مطلع العام 2016».

ولفت في تصريح لـ«المستقبل» الى اننا نعمل كل ما يلزم لجذب المتسوقين، حيث قمنا بتزيين شوارع الاشرفية، كما ان التجار تحضروا جيدا وعملوا على عرض أفضل البضائع التي تناسب كل الازواق، وذلك استعدادا لاستقبال موسم الاعياد ولجذب الناس».

وقال عيد: «نحن قمنا بكل ما يلزم، والآن ننتظر السياح والمغتربين للمجيء الى لبنان وتحريك الاسواق»، آملا في هذا الاطار ان يتم انتخاب رئيس الجمهورية في اسرع وقت ممكن لأن ذلك يشكل ركيزة اساسية لاعادة الثقة بالبلد وللنهوض بالاقتصاد الوطني».

وشكر عيد حاكم مصرف لبنان رياض سلامه على التعميم الذي اصدره والقاضي بإعادة هيكلة ديون المؤسسات، آملا ان «تتعاون المصارف مع هذا التعميم لتمكين مؤسساتنا من تمرير هذه المرحلة الصعبة جدا».

فاكهاني

وقال رئيس جمعية تجار مار الياس عدنان فاكهاني لـ«المستقبل»: «نحن الآن كتجار نقوم بواجباتنا للتحضير للاعياد، وفي هذا الاطار علقنا الزينة في الشوارع وطلبنا من التجار تزيين واجهات محالهم وتقديم عروضات للزبائن»، مشيرا الى ان جمعية تجار مار الياس ستنظم عدة نشاطات خلال الفترة المقبلة وأبرزها حفلة للاطفال.

وتابع فاكهاني: «كل ذلك من اجل تشجيع الناس على التسوق، ومحاولة منا للاستفادة من هذا الموسم باكبر قدر ممكن لتقليص الخسائر التي تكبدناها هذا العام، خصوصا ان السنوات الاربع الماضية كانت من اصعب الفترات علينا على الاطلاق».

وأمل فاكهاني ان تنجح المبادرة لانتخاب رئيس الجمهورية، لأننا وصلنا الى حائط مسدود والى وضع مأساوي ولم يعد ينقذنا سوى انتخاب الرئيس الذي يشكل صدمة ايجابية كبيرة، تعطي دفعا قويا للبلد واقتصاده.

وتمنى ان تعمم الاجواء الايجابية، وان «ينتقل البلد الى مرحلة جديدة مختلفة كليا عن السابق، مرحلة نكون فيها بعيدين عن الخطابات السياسية المتشنجة والتجاذبات وقطع الطرق، بما يمهد الى عودة السياح والمستثمرين الخليجيين وكذلك المغتربين الى لبنان».

واشار فاكهاني الى ان «الاجواء الايجابية التي يتم تداولها في الايام الماضية انعكست ايجابا على الاسواق، وبدأنا نشهد تحسنا ولو طفيفا في الحركة التجارية».

حلوة

وأكد رئيس جمعية تجار طرابلس فواز حلوة لـ«المستقبل» ان التجار يأملون من الاستفادة من موسم عيدي الميلاد ورأس السنة، لتعويض الخسائر التي تكبدوها خلال العام 2015».

وقال: «رغم استتباب الوضع الامني في المدينة الا ان ذلك لم ينعكس ايجابا على الاسواق التي سجلت تراجعات كبيرة في العام 2015 لم نشهدها في اسوأ السنوات».

وكشف حلوة عن اقفال مئات المؤسسات التجارية في شوارع المدينة، وهناك مئات أخرى مهددة بالاقفال في ظل الانكماش الاقتصادي الذي يضرب البلاد».

وعزا هذا التراجع الى الازمة الاقتصادية والضائقة المعيشية الشديدة لدى معظم الناس، وكذلك الى غياب السياح العرب لا سيما الخليجيين وتراجع عدد المغتربين الذين يزورون لبنان.

وأمل حلوة ان تستقر الاوضاع في البلد وان تنجح المبادرات المطروحة لانتحاب رئيس الجمهورية لان ذلك يعيد الثقة بالبلد ويحرك الاسواق وينهض بالاقتصاد، مشيرا الى ان جميع التجار يتحضرون جيدا للموسم، من خلال الزينة وتقديم التنزيلات والعروضات المختلفة لتشجيع الناس للنزول الى الاسواق».

شلهوب

أما رئيس جمعية تجار زحلة ايلي شلهوب ، فأكد ان «جمعية تجار زحلة تعمل على تزيين شوارع المدينة بأجمل زينة على الاطلاق لاستقبال الاعياد المجيدة، كما ان زحلة تتمتع بكهرباء24/24 ساعة، هذا فضلا عن عدم وجود اي نفايات في شوارعنا، وهذه كلها عوامل تشجع الناس على ارتياد اسواقنا وشراء حاجياتنا منها».

وقال شلهوب: «لن نتطلع الى الوراء لا سيما الى التراجعات الكبيرة المسجلة في حركة اسواقنا. فنحن دائما ننظر بأمل الى المستقبل وهذا هو سر صمودنا رغم الصعاب الكبيرة التي مررنا بها في السنوات الماضية».

واكد ان «جميع التجار في زحلة بدأوا منذ اسبوعين بالتحضر للموسم، وهم عرضوا في محالهم افضل البضائع الموجودة ليس فقط في بيروت انما في العواصم الرئيسية في العالم»، داعيا جميع اللبنانيين الى زيارة زحلة للاستمتاع بجمال شوارعها والتسوق من محالها، خصوصا ان هناك الكثير من العروض تنتظرهم».

وأمل شلهوب ان تنجح المبادرة الحاصلة الآن لانتخاب رئيس للجمهورية سريعا لان ذلك يشكل خشبة الخلاص للبلد لا سيما لاقتصاده، محذرا من استمرار الفراغ في سدة الرئاسة والشلل في المؤسسات الدستورية.